04-سبتمبر-2023
معبر

عمال من الضفة أثناء عبورهم للداخل من معبر إسرائيلي قرب قلقيلية | تصوير نضال اشتيه

الترا فلسطين | فريق التحرير

يدرس جيش الاحتلال وجهاز "الشاباك" تخفيض سن العمال المسموح لهم بالدخول إلى الخط الأخضر للعمل، من 27 سنة كما هو حاليًا، إلى 25 سنة، وبالتالي زيادة عدد العمال من الضفة الغربية في الداخل، وفقًا لما أفاد موقع "واللا" العبري، صباح الإثنين.

يُتوقع أن تخفيض السن من 27 سنة كما هو حاليًا إلى 25 سنة سيؤدي لزيادة العمال الحاليين من الضفة بـ10 آلاف عامل جديد

وقال موقع "واللا"، إن رغبة المؤسسة الأمنية بتخفيض سن تصاريح العمل تهدف في الأساس إلى زيادة عدد العمال الذين يعبرون إلى الخط الأخضر، إذ يُتوقع أن تخفيض السن من 27 سنة كما هو حاليًا إلى 25 سنة سيؤدي لزيادة العمال الحاليين من الضفة بـ10 آلاف عامل جديد.

وأضاف، أن هذا القرار يندرج في إطار سياسة التفريق في التعامل والقرارات بين قطاع غزة من جهة والضفة الغربية من جهة أخرى، إذ تأمل المؤسسة الأمنية أن تمنح هذه الزيادة في عدد العمال "الأمل لجيل الشباب الفلسطيني الذي فقده مكانته بسبب معدلات البطالة المرتفعة" وفقًا للموقع.

وأشار "واللا" أن سن التصاريح قبل سنتين كان 30 سنة للعازبين، أو 22 سنة للمتزوجين، ولكن بعد موافقة المستوى السياسي تقرر تخفيض سن التصاريح للعازبين إلى 27 سنة، مضيفًا أن هذا القرار تسبب ببقاء آلاف الفلسطينيين بعيدًا عن "دائرة الإرهاب والعنف" بسبب خوفهم من أن يدفعوا الثمن نتيجة أعمال المقاومة.

ونقل الموقع عن مصادر في جيش الاحتلال قولهم: "في الأيام التي تروج فيها حماس للإرهاب وتحاول السلطة الفلسطينية وقفه وتكثف جهودها لفرض القانون والنظام، فمن الصواب تعزيز إجراءات بناء الثقة."

يُشار أن "الكابينيت" قرر مؤخرًا اتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وتحسين وضع السلطة الفلسطينية، استجابة لضغوطات أمريكية، من أجل إنقاذ السلطة ومنع انهيارها، واستعادة الهدوء الأمني.