03-مارس-2022

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أبلغت الإدارة الأمريكية، الحكومة الإسرائيلية أنه يتوجب عليها الاصطفاف في الجانب "الصحيح" تجاه الأزمة الأوكرانية، وفقًا لما أفاد به موقع "واللا"، الخميس.

وأوضح "واللا"، أن مسؤولين كبارًا في البيت الأبيض ووزارة الخارجية أجروا محادثات "هادئة" مع مسؤولين إسرائيليين منذ اليوم الأول للاجتياح الروسي وحتى يوم الإثنين الماضي، طلبوا منهم فيها اتخاذ موقف أكثر وضوحًا من الموقف الأول الذي لم يتضمن إدانة للروس.

وأشار إلى أن مكتبي رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الخارجية زعما في بداية الحرب أن إدارة بايدن "تدرك حاجة إسرائيل للسير بين حبات المطر في الملف الأوكراني، واتخاذ ردود فعل متوازنة من أجل ضمان التنسيق العسكري مع الروس في سوريا، لكن هذه الاتصالات أثبتت أن الموقف الأمريكي يُخالف ذلك، وأنهم طلبوا من الإسرائيليين اتخاذ موقف واضح.

وأضاف الموقع، نقلاً عن مسؤول في البيت الأبيض، أنهم أبلغوا الإسرائيليين بأن هذه هي "لحظة الحسم بين الشر والحق، ومن المهم أن تقف إسرائيل إلى الجانب الصحيح في هذه الأحداث".

وأدانت "إسرائيل" الاجتياح الروسي لأوكرانيا بعد أيام من انطلاقه، وهذا أثار مخاوفهم بشأن مستقبل التنسيق مع الروس في سوريا، قبل أن يتم الكشف أن الروس أبلغوا الإسرائيليين بأن التنسيق متواصل، لأن موسكو تجد أن فيه مصلحة للطرفين.


اقرأ/ي أيضًا: 

10 آلاف يهودي سجّلوا للهجرة من أوكرانيا إلى "إسرائيل"

شركات السلاح الإسرائيلية "تحتفل".. غزو أوكرانيا يضمن عقودًا بالمليارات