09-يناير-2022

أكدت وزارة الاقتصاد الوطني، الأحد، أن بعض السلع التي سجلت ارتفاعًا منذ بداية عام 2022 لم يكن ارتفاعها مشروعًا، بينما سلعٌ أخرى كان ارتفاعها نتيجة قرار من الجمارك برفع الضريبة عليها، "ولا علاقة لوزارة الاقتصاد به".

 السلع التي شهدت ارتفاعًا في 2022 يُعدُّ ارتفاعها مخالفًا للقانون، باستثناء الدخان والبلاستيك والمشروبات المستوردة

وأفاد مدير حماية المستهلك في الوزارة إبراهيم القاضي بأن السلع التي سجلت ارتفاعًا بسبب الضريبة هي الدخان والبلاستيك والمشروبات، إذ تم إضافة شيكل واحد على كل صنف من أصناف هذه السلع، مبينًا أن المشروبات المستوردة من "إسرائيل" والخارج سيبدأ ارتفاعها منذ الشهر الحالي، بينما المشروبات المصنعة محليًا سيبدأ ارتفاعها، الشهر المقبل.

وأوضح القاضي لـ الترا فلسطين، بقية السلع التي شهدت ارتفاعًا في الأيام الماضية يُعدُّ ارتفاعها مخالفًا للقانون، خاصة الزيت (5 لتر مازال سعرها 38 شيكل) والطحين (كيس 50 كغم مازال سعره 100 شيكل)، مؤكدًا أن الارتفاع الأخير الذي طرأ على هذه السلع كان في شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، ولم يحدث أي ارتفاع بعد ذلك.

ودعا القاضي من يلاحظون ارتفاعات في الأسعار عن ما تم إعلانه في نوفمبر إلى تقديم شكاوى لدى الوزارة، مشددًا أنها ستتابع هذه الشكاوى باستمرار.

ورأى، أن هذا الارتفاع سوف يؤدي لانخفاض مبيعات التجار من هذه الأصناف، وبالتالي لكساد في الأسواق.

هذا الارتفاع سوف يؤدي لانخفاض مبيعات التجار من هذه الأصناف، وبالتالي لكساد في الأسواق

ورصد الترا فلسطين، منذ بداية العام 2022، ارتفاعًا في سعر كغم السكر من 3.5 إلى 4 شواكل، مع ارتفاع سعر "كروز" السكر من 25 شيكل إلى 33 شيكل، وكيس السكر 50 كغم من 125 شيكل إلى 135 شيكل.

وارتفع سعر "كروز" الطحين من 19 إلى 23 شيكل، وكيس الطحين من 55 شيكل إلى 60 شيكل. أما زيت الذرة فارتفع من 36/38 شيكل إلى 42 شيكل.

كما سجلت منتجات البلاستيك ارتفاعات ملحوظة، فربطة "الكاسات" ارتفعت من 2.5 شيكل إلى 5 شواكل، إضافة لارتفاع "صحون" البلاستيك بمعدل 2 شيكل للربطة الواحدة. وشمل الارتفاع أيضًا "كاسات الكرتون" بكل أحجامها بمعدل 2 شيكل للربطة التي تحتوي على 50 كاس.

كما رصدنا ارتفاع أسعار منتجات يدخل السكر فيها، مثل الكنافة، وكذلك منتجات الشوكولاته والحلويات، وأبرزها: الماكنتوس والفريرو والجواهر بمعدل 3 شواكل لكل علبة.

المياه المعدنية ومشروبات الطاقة ستسجل أسعارًا في الفترة المقبلة

وسجلت أسعار المفرزات (أسماك ولحوم وخضار ومرتديلا) بمختلف أنواعها ارتفاعًا بقيمة 2 شيكل لكل منتج.

وامتدَّ الارتفاع ليشمل القهوة أيضًا، فأصبح سعر الاوقية 12 شيكل بدلاً من 10 شواكل. وارتفع سعر الجبنة الصفراء (نصف كغم) من 10 شواكل إلى 12 شيكل.

وأكد تجار لـ الترا فلسطين، أن المياه المعدنية ومشروبات الطاقة ستسجل ارتفاعات جديدة في الفترة المقبلة. فمشروب الطاقة الشهير XL سيرتفع من 58 شيكل إلى 72 شيكل (سعر الجملة)، وسيُصبح سعر العلبة 3.5 شيكل بدلاً من 3 شواكل.


اقرأ/ي أيضًا: 

اشتية يتوقّع نمو الاقتصاد بنسبة 4%

استئناف الحوار الاقتصادي بين السلطة والإدارة الأمريكية