19-أغسطس-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفت وزارة التربية والتعليم، اليوم الخميس، الشروع بإجراءات إعطاء المطاعيم لطلبة المدارس في المرحلة الثانوية، وذلك تعقيبًا على تداول كتاب رسمي قيل إنه موجه من مديرية التربية والتعليم في محافظة بيت إلى مدراء المدارس الحكومية والخاصة في المحافظة، لإعلامهم أنه سيتم تطعيم طلبة الصفوف الثانوية قريبًا داخل المدارس.

شكري: وزارة الصحة هي من ستعلن موعد تطعيم الطلبة

وورد في الكتاب المتداول، أنه يتوجب على مدراء المدارس إرسال نموذج لولي أمر كل طالب من أجل الحصول على الموافقة الخطية بهذا التطعيم، والاستعداد لاستقبال جهة الاختصاص، في أسرع وقت.

وفي رده على سؤال الترا فلسطين بهذا الخصوص، نفى مدير عام الصحة المدرسية إيهاب شكري، أن تكون الوزارة قد بدأت بإجراءات التطعيم حتى صباح اليوم الخميس، مؤكدًا أن هذه العملية تحتاج إلى ترتيب مع وزارة الصحة، والأخيرة هي الجهة التي تعلن عنها.

وبخصوص كتاب رسمي تم تداوله تُطالب فيه الوزارة، المديريات بالاستعداد للتعليم عن بعد واحتمال فرض الإغلاق، أجاب شكري: "نحن لا نفضل الإغلاق، وما انتشر هو طريقة تخطيط وعمل، لأن الإغلاق احتمال وارد، حيث كنا في السابق نعمل ومن ثم نغلق، وهذا أمر طبيعي في كل دول العالم".

وأشار إلى  أن اللجنة الوبائية في وزارة الصحة -وليس وزارة التربية- هي من تُقرر الإغلاق، بناءً على المعطيات الوبائية لديها.

وأكد شكري، أنه إذا انخفض المنحنى الوبائي فسنواصل العمل، مبينًا، أن الوزارة تتابع الالتزام بالإجراءات الوقائية في المدارس، وتتواصل باستمرار مع مدراء المدارس والمديريات، "ولكن لا يوجد شيء مثالي، لأن الناس اعتدات على نمط الحياة العادي، والآن من الصعب أن يرجع الناس إلى الإغلاق، وأن تغيير الناس وإقناعهم ليس بالأمر السهل".


اقرأ/ي أيضًا: 

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

الكارنتينا: تاريخ الحجر الصحي في فلسطين