29-يونيو-2019

صورة عامة لفندق في مدينة إيلات - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

هددت وزارة السياحة الإسرائيلية، أصحاب الفنادق في مدينة إيلات، بوقف دعمها للرحلات الجوية التي تهبط في مطار إيلات الجديد، في حال لم يخفضوا أسعار الإقامة للسياح، بعد أن اظهرت المعطيات أن السياح يستغلون أسعار الرحلات المخفضة ثم بمجرد وصولهم إلى المطار يُسافرون إلى الأردن أو مصر.

وتقدم الخزينة العامة الإسرائيلية دعمًا لشركات الطيران بقيمة 60 يورو عن كل سائح يصل إلى مطار إيلات "رامون"، ما يجعل أسعار الرحلات إلى هذا المطار منخفضة، لكن معطيات "سلطة الهجرة" الإسرائلىيلية تشير إلى أن 13% من السياح الذين يصلون إيلات عبر مطارها يغادرونها في نفس اليوم إلى العقبة في الأردن أو طابا في مصر.

ووجه مدير عام وزراة السياحة الإسرائيلية أمير هليفي، رسالة إلى أصحاب الفنادق وبلدية إيلات حثهم فيها على تخفيض أسعار الإقامة في المدينة، محذرًا من أن مواصلة الوضع الحالي سيضطر الحكومة لوقف دعمها للرحلات الجوية إلى المدينة.

وبدأت الحكومة الإسرائيلية بدعم الرحلات الجوية إلى إيلات، بعد عدوان 2014 على قطاع غزة الذي ألحق خسائر كبيرة بقطاع السياحة، ونتيجة هذا الدعم ارتفعت نسبة السياح الذين وصلوا إلى إيلات بنسبة 17.5%، حيث سجل عام 2016 وصول 73.5 ألف سائح، فيما تجاوز العدد في العام التالي 146.8 ألف سائح، ثم بين مطلع عام 2018 وحتى نهاية شتاء العام الحالي وصل عدد السياح إلى 135.7 ألف سائح.

واعترض الأردن رسميًا على إنشاء مطار إيلات الدولي "رامون" قرب حدوده، في منطقة "تمناع"، على بُعد 18 كم شمالي إيلات، على البحر الأحمر قرب الحدود الأردنية. وجاء الموقف الأردني قبل افتتاح المطار مطلع العام الجاري، بعد أن حذر خبراء من أن هذا المطار سيُلحق خسائر كبيرة بالسياحة في الأردن.

وحل مطار "رامون الدولي" مكان مطار إيلات القديم الذي لم يكن قادرًا على استقبال الطائرات من الخارج.