04-سبتمبر-2023
الشابة ملك عليان

الشابة ملك عليان

الترا فلسطين | فريق التحرير

خلصت نتائج تحقيق أجرته وزارة الصحة إلى أنّ سبب وفاة الشابة ملك عليان داخل مستشفى بمدينة رام الله، لا يتعلق بحدوث خطأ طبي.

وعلّق علاء الدين عليان، والد ملك، على تقرير لجنة التحقيق المشكّلة بخصوص وفاة ابنته، وقال في منشور على "فيسبوك" إنّ الجزء الأهم -في التقرير- والمتعلق بالإهمال والتقصير الطبي في متابعة حالة الضحية لم يُنشر في البيان الذي عممته وزارة الصحة.

وقال إنهم بانتظار استلام تقرير اللجنة ليتسنّى لهم اتخاذ الإجراء المناسب، حسب قوله.

وقالت وزارة الصحة في بيان، الإثنين، إن لجنة التحقيق رفعت نتائجها إلى وزيرة الصحة مي الكيلة، يوم الأحد، وجرى إطلاع أهل المتوفاة على النتائج التي توصلّت لها لجنة التحقيق، والتوصيات الصادرة عنها.

وجاء في تقرير اللجنة أنها راجعت ملف ملك عليان الطبي، وجميع الفحوصات والتقارير والصور الطبقية والمغناطيسية، إضافة إلى تخطيط الجنين، كما استمعت إلى الطاقم الطبي من أطباء وقابلات وتمريض الذين قدموا الرعاية للمتوفاة، إضافة إلى الاطلاع على شكوى أهل المتوفاة، والاستماع لرواية الزوج والأم وأخ الزوج.

وأضافت اللجنة في تقريرها أنه وحسب المعطيات المتوفرة، فقد خلصت إلى أن سبب وفاة الشابة ملك عليان الرئيس، هو التهاب حادّ في السحايا الدماغية، والبكتيريا المسببة هي بكتيريا الالتهاب العنقودي، والتي أدت إلى تدهور حاد ومتسارع في حالة المتوفاة، ما أدى إلى وذمة دماغية شديدة سببت فتقًا في جذع الدماغ.

وأشارت لجنة التحقيق إلى أنه وبناء على الأدلة العلمية فإن هذا النوع من الالتهاب البكتيري هو نتيجة عدوى مجتمعية تنتقل عبر المجرى التنفسي، وتعد من الالتهابات الخطرة التي قد تودي بالحياة خلال ساعات، وعليه فإن اللجنة لا ترى أنّ سبب الوفاة يتعلق بحدوث خطأ طبي.