20-أكتوبر-2023
كنيسة

من القصف الإسرائيلي لكنيسة بوفيليوس في مدينة غزة - ALI JADALLAH/ GETTY IMAGES

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد 16 فلسطينيًا مسيحيًا باستهداف مباشر من قوات الاحتلال الإسرائيلي لكنيسة الروم الأرثوذكس، حيث استهدف القصف الإسرائيليّ مساء الخميس، كنيسة "بوفيليوس" التي تعدّ من أقدم الكنائس في قطاع غزة والعالم.

 المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة الدكتور أشرف القدرة قال في مؤتمر صحفي إن المجازر تتوالى وشهية الاحتلال مفتوحة للتطهير العرقي واستهداف كل ما هو غير يهودي.

وأضاف القدرة: "الساعات القادمة حرجة للغاية أمام الطواقم الطبية في ظل شح الوقود والمستلزمات"، مؤكدًا خروج 7 مستشفيات في قطاع غزة عن الخدمة، جراء العدوان الممنهج الذي لم يتوقف منذ بداية حرب غزة 2023.

كما نشر المكتب الإعلامي الحكومي ظهيرة الجمعة تصريحًا صحفيًا تحدث فيه عن المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال مساء الخميس باستهدافها كنيسة الروم الأرثوذكس، وجاء في البيان: "ارتكبت طائرات الاحتلال الليلة الماضية جريمة جديدة باستهداف كنيسة الروم الأرثوذكس التي كانت تستضيف عشرات العائلات الفلسطينية من المسيحيين والمسلمين؛ ما تسبب بإيقاع عشرات من المحتمين بها بين شهيد وجريح".

وواصل البيان الصادر من سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي: "هذه الجريمة تثبت مجددًا أن جيش الاحتلال لا يلقي بالًا للقانون الإنساني الدولي، أو أخلاقيات الحرب، ولا يضع لنفسه خطوطًا حمراء في استهداف الأعيان المدنية والمدنيين الآمنين حتى في منازلهم دون سابق إنذار".

وأكمل المكتب الإعلامي: "تكرار تجاوز الاحتلال لقواعد الحرب وضربه بعرض الحائط القانون الإنساني، مستندا لضوء أخضر أمريكي، يستدعي موقفًا جماعيًا من أحرار العالم والمجتمع الدولي ومنظماته المعنية، لوضع حد لهذا الإجرام والجنون في القتل الذي يهدف لإيقاع أكبر قدر من الضحايا ومفاقمة الوضع الإنساني".

وناشد المكتب الإعلامي كنائس العالم لاتخاذ موقف واضح إزاء اعتداءات الاحتلال: "يجب أن يكون لكنائس العالم موقفًا واضحًا من هذا السلوك الأرعن، وعلى الجميع اليوم التداعي لقول الحقيقة وفضح طبيعة بنك أهداف الاحتلال الذي يتنوع بين قتل الأطفال والنساء، وقصف المستشفيات والكنائس والمساجد، وتدمير شبكات البنية التحتية والمرافق والمنشآت العامة، تطبيقا لما هدد به وزير الحرب بأنه سيعيد غزة ٥٠ عامًا للوراء".