20-أكتوبر-2023
أول مخيم للنازحين في غزة -  MAHMUD HAMS/Getty Images

أول مخيم للنازحين في غزة - MAHMUD HAMS/Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

أقامت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، الخميس، أوّل مخيم للنازحين من القصف الإسرائيلي المستمرّ من السابع من أكتوبر الجاري وخلّف نحو أربعة آلاف شهيد، وذلك في خانيونس جنوب قطاع غزة.

دمّر القصف الإسرائيلي 4821 مبنى سكنيًا بشكل كليّ، يضم 12845 ألف وحدة سكنية، فيما تضررت نحو 121 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي في قطاع غزة 

ورفض مسؤولون في أونروا الحديث لوسائل الإعلام عن هذه التطورات، غير أنّ موظفين ارتدوا زيًا تابعًا للوكالة الأممية شوهدوا وهم يقومون بترتيب وتنظيم العمل في المخيم الجديد.

ونقلت وكالة "شينخوا" عن موظف في أونروا رفض ذكر اسمه أنّ عشرات العائلات التي ترفض الخروج لجأت إلى المكان مع كامل أفرادها، مشيرًا إلى أن المكان لا يتضمّن مقومات الحياة وهم يفترشون الأرض، فاضطرت الوكالة لإحضار خيام لهم.

ووفق معطيات نشرتها وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، فقد دمّر القصف الإسرائيلي 4821 مبنى سكنيًا بشكل كليّ، يضم 12845 ألف وحدة سكنية، فيما تضررت نحو 121 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي، منها 9 آلاف وحدة سكنية لم تعد صالحة للسكن.

ويعتاش عدد من النازحين على مساعدات شحيحة تقدمها أونروا، دون أي مرافق صحية.

ونزح أكثر من مليون فلسطيني في قطاع غزة منهم 600 ألف نازح بمناطق غزة وشمال القطاع، هربًا من القصف الإسرائيلي المستمر منذ السابع من أكتوبر، والذي خلّف نحو أربعة آلاف شهيد.

مخيم للنازحين من غزة في خانيونسمخيم للنازحين من غزة في خانيونسمخيم للنازحين من غزة في خانيونسمخيم للنازجين من غزة في خانيونسمخيم للنازجين من غزة في خانيونس