15-ديسمبر-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة النقل والمواصلات في بيان صحافي، الأربعاء، أن دوام المركبات العمومية يجب أن يبدأ من الساعة السادسة صباحًا، ولا ينتهي قبل الساعة السابعة مساء خلال فصل الشتاء، والساعة التاسعة مساء خلال فصل الصيف.

المقصود من القرار منع إنهاء العمل قبل الساعة السابعة مساءً بالتوقيت الشتوي، والتاسعة مساءً بالتوقيت الصيفي

وقالت الوزارة في قرارها، إن على لجان الخط التنسيق مع نقابة عمال النقل في كل محافظة لعمل برنامج ما بين السائقين، مضيفة، أن على كافة السائقين الالتزام بأحكام القرار، وإلا فسيتم اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة بحق المخالفين.

وأوضح الناطق باسم الوزارة موسى رحال لـ"الترا فلسطين"، أن ساعات الدوام المحددة في القرار هي الحد الأدنى من ساعات الدوام للسائقين، ومن يرغب بالتأخر إلى ما بعد ذلك يستطيع العمل طوال 24 ساعة.

وبيَّن رحال، أن المقصود من القرار منع إنهاء العمل قبل الساعة السابعة مساءً بالتوقيت الشتوي، والتاسعة مساءً بالتوقيت الصيفي.

وقال، إن سبب إصدار هذا القرار أن هناك مركبات سيرفيس (داخلي وخارجي) تتوقف عن العمل عند الساعة الرابعة والخامسة مساءً، بينما يبقى الركاب في المواقف، ومنهم من يضطر للركوب في مركبات خصوصي أو أخذ طلبات خاصة.

وأضاف رحال: "كذلك الأمر بالنسبة لبدء الدوام صباحًا من الساعة السادسة، لأن هناك من ينقل عمالاً إلى الحواجز ومن ثم يذهب للعمل على الخط عند الساعة الثامنة صباحًا، بينما يبقى الركاب على الشوارع، ثم يعود العصر لأخذ الركاب من الحاجز ولا يعود للموقف".

وأكد أنه يتوجب على لجنة الخط أن تضع برنامجًا يُنظم العمل بين سائقي المركبات في حال حاجة الخط لتأخر سيارة أو سيارتين يوميًا حتى الوقت المحدد لنهاية العمل، مضيفًا أن من لا يتأخر عندما يكون الدور عليه سيتم اتخاذ الإجراءات بحقه من قبل وزارة النقل والمواصلات.


اقرأ/ي أيضًا: 

مستشفى النجاح في أزمة.. عاملون يحتجّون ومطالبة للرئيس بالتدخل

استئناف الحوار الاقتصادي بين السلطة والإدارة الأمريكية