13-ديسمبر-2023
بايدن

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن غضب مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، بعد قوله، أمس الثلاثاء، إن إسرائيل بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بقصفها العشوائي لقطاع غزة، وإن رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو لن يتمكن في المستقبل من قول "لا" لدولة فلسطينية، وطالبه بتغيير حكومته.

ورد وزيران إسرائيليان على تصريحات بايدن بأن "تل أبيب لن تسمح أبدًا بإقامة دولة فلسطينية".

وزير إسرائيلي: "إسرائيل" لن توافق على دولة رعب فلسطينية، لا في الضفة الغربية ولا في غزة، ولن نوافق على المساس بالاستيطان في الضفة الغربية. 

وكان وزير الاتصالات في حكومة الاحتلال شلومو كرعي صرح في منشور بحسابه على منصة "إكس"أنه لن يكون هناك دولة فلسطينية هنا، ولن نسمح أبداً بإقامة دولة أخرى بين نهر الأردن والبحر، ولن نعود أبدًا إلى اتفاق أوسلو".

مضيفًا أن "أمن الشعب اليهودي على المحك هنا، والدولة الفلسطينية ستعرضه للخطر".

فيما قال الوزير الإسرائيلي بمجلس الوزراء المصغر (الكابينت) جدعون ساعر، ردًا على ضرورة تغيير حكومة الطوارئ الإسرائيلية التي تشكلت بعد الحرب على غزة، في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن "هذه الحكومة هي الوحيدة الممكنة"، مضيفًا أن حل الحكومة سيشجع حماس وحزب الله وإيران.

وأضاف إلى أن "إسرائيل" لن توافق على "دولة رعب فلسطينية"، لا في الضفة الغربية ولا في غزة، ورفض التنازل عن "المسؤولية الأمنية" هناك، وأكد قائلًا: "لن نوافق على المساس بالاستيطان بالضفة الغربية".

بايدن يهاجم نتنياهو 

أدلى الرئيس الأمريكي جو بايدن بتصريحات هي الأقوى ضد الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العدوان على قطاع غزة، واعتبر حكومة الاحتلال "الأكثر تطرفًا في تاريخ إسرائيل ويجب تغييرها". جاء ذلك بعد وقت قصير من تصريحات لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أكد فيها حصوله على دعم أمريكي كامل لمواصلة الهجوم البري.

وقال بايدن إن الحكومة الإسرائيلية "بدأت تفقد الدعم بسبب القصف العشوائي، ويتعين على نتنياهو تقوية الحكومة وتغييرها لإيجاد حل طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الانقسام الأمريكي - الإسرائيلي "انفجر إلى العلن"، معتبرة أن تصريحات بايدن تمثل "أكبر انحراف حتى الآن في اللغة التي استخدمتها الولايات المتحدة منذ بدء حرب غزة 2023".