الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أمر وزير الثقافة الإسرائيلي الجديد "ميكي زوهار"، اليوم الإثنين، ببحث إمكانية سحب تمويل فيلم "طفلان في اليوم" ، الذي يتناول اعتقال القاصرين في الضفة الغربية بحجة أنه "يشوِّه وجه إسرائيل".

"طفلان في اليوم" فيلم يتناول طريقة اعتقال جنود الاحتلال للقاصرين الفلسطينيين في الضفة الغربية، بتوثيق التحقيقات المصوّرة والمقابلات والمواد الأرشيفية

وبحسب بيان نشره ميكي زوهار، فقد اتّصل بوزير المالية الجديد، بتسلئيل سموتريترش، واتفق معه على منع تمويل هذا النوع من الأفلام بأثر رجعيّ.

وقال الوزير ميكي زوهار إن "وزارة الثقافة والرياضة تحت قيادتي لن تموِّل الأعمال التي من شأنها الإضرار بالسمعة الحسنة لدولة إسرائيل، في إسرائيل والعالم. من المستحيل أن يستخدم صندوق السينما أموال دافعي الضرائب في نشر الأكاذيب ضد جنود الجيش الإسرائيلي والدولة. لن يحدث هذا طالما أشغل منصب وزير الثقافة".

ووفقًا للقانون الإسرائيلي حصل مخرج الفيلم الإسرائيلي على تمويل من الصندوق الجديد للسينما والتلفزيون واليانصيب الإسرائيلي "مفاعال هبايس".

وزير الثقافة الإسرائيلي: لن نموِّل الأعمال التي من شأنها الإضرار بـ "السمعة الحسنة لدولة إسرائيل"

و"طفلان في اليوم - שני ילדים ביום" فيلم من إخراج "ديفيد فاكسمان" يتناول طريقة اعتقال القاصرين الفلسطينيين في الضفة الغربية، بتوثيق التحقيقات المصوّرة والمقابلات والمواد الأرشيفية.

وعُرض الفيلم الصيف الماضي في مهرجان القدس السينمائي الإسرائيلي وفاز بجائزة التحقيق الوثائقي.ومن المفترض أن يتم عرضه الليلة المقبلة في سينماتك هرتسيليا، ومن المتوقع أيضًا أن يتم عرضه في أماكن أخرى قريبًا. 

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن المخرج فاكسمان، القول: "لم يشاهده أحد من الناس الذين علّقوا على الفيلم، أو ممن تظاهروا ضدّه في مظاهرة صغيرة كانت بالقرب من سينماتك حولون، وهذا عار كبير. تعالوا لمشاهدة الفيلم، وبعد ذلك سأجلس للحديث معكم".