22-ديسمبر-2022
 HAZEM BADER/ Getty

HAZEM BADER/ Getty - فلسطينية تجمع الحطب في مسافر يطا جنوب الخليل، المصنّفة "مناطق ج"

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أعلن وزير جيش الاحتلال المُعيّن، يوآف غالانات، في رسالة رسمية أنه ينوي إجراء مناقشة عاجلة في لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست، حول الوثيقة الأوربية السرية التي كشفتها القناة الإسرائيلية 13 قبل يومين، والتي تتضمن تفاصيل مخطط أوروبي لدعم الفلسطينيين لتوسيع تواجدهم في المناطق المصنفة "ج".

وأضافت القناة 13 التي أوردت النبأ، الخميس، أنّ جلسة النقاش التي سيعقدها يوآف غالانات، سيكون الجزء الأكبر منها سريًا، وستتم بمشاركة ممثلين عن الجيش والاستخبارات والشرطة.

وتقدمت عدد من المنظمات، والعشرات من أعضاء الكنيست إلى وزير جيش الاحتلال المُعيّن بطلبات عاجلة لبحث "الوثيقة الأوروبية".

وانفردت القناة 13 بنشر وثيقة وصفتها بـ "السرية" وقالت إن ممثلية الاتحاد الأوربي في شرقي القدس أعدتها بهدف تعزيز التواجد الفلسطيني في المناطق المصنفة (ج) طبقًا لاتفاق أوسلو، عبر دعم تمويل تشييد بنى تحتية.

ورفض سفير الاتحاد الأوربي لدى تل ابيب، ديميتر تازانتشيف، في حديث مع القناة التعقيب على الوثيقة السرية التي كشفتها بالقول: "نحن لا نتطرّق لوثائق داخلية. موقف الاتحاد الأوروبي الداعم لحل الدولتين معروف وواضح جدًا. وهذا صحيح أيضًا فيما يتعلق بمخاوفنا بشأن المستوطنات في الضفة الغربية، وفيما يتعلق بسياستنا تجاه المنطقة (ج). مواقفنا معروفة ومعبّرٌ عنها دائمًا في اتصالاتنا مع السلطات الإسرائيلية، بما في ذلك الأسبوع الماضي خلال الحوار السياسي الذي جرى في وزارة الخارجية في القدس".