20-ديسمبر-2022
قناصل من الاتحاد الأوروبي أثناء زيارتهم مدرسة قرية "اصفي" التي هدمها الاحتلال في مسافر يطا جنوب الخليل - HAZEM BADER/Getty

قناصل من الاتحاد الأوروبي أثناء زيارتهم مدرسة قرية "اصفي" التي هدمها الاحتلال في مسافر يطا جنوب الخليل - HAZEM BADER/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجمت وزارة الخارجية الإسرائيلية مضمون وثيقة سرية للاتحاد الأوروبي، انفردت بنشرها القناة 13 الإسرائيلية. وتتضمن الخطة الأوروبية مقترحات لتوسيع نطاق التواجد الفلسطيني في المناطق المصنفة (ج) طبقًا لاتفاق أوسلو التي تشكل 60 في المئة من إجمالي مساحة الضفة الغربية.

الخارجية الإسرائيلية: الوثيقة الداخلية للاتحاد الأوروبي تطرح سلسلة من المواقف والخطوات التي لا تقبلها "إسرائيل" 

وجاء في بيان مقتضب للخارجية الإسرائيلية: أنّ الوثيقة الداخلية للاتحاد الأوروبي تطرح سلسلة من المواقف والخطوات التي لا تقبلها "إسرائيل"، بما في ذلك كل ما يتعلق بالمنطقة ج، وأن "إسرائيل" أوضحت ذلك للاتحاد الأوروبي في سلسلة اتصالات مع ممثليه على جميع المستويات.

وأضافت أنه ومنذ كتابة الوثيقة عقدت "إسرائيل" والاتحاد الأوروبي اجتماعًا وحوارًا سياسيًا الأسبوع الماضي، حيث نوقشت القضايا المطروحة على جدول الأعمال في العلاقات بين "إسرائيل" والاتحاد الأوروبي.

ونشرت القناة 13 الإسرائيلية وثيقة قالت إنها "خطة أوروبية" تمت صياغتها من قبل ممثلية الاتحاد الأوروبي في شرقي القدس، وقالت إنها تصف بطريقة شاملة ومركزة في 6 صفحات كيف ينوي الاتحاد الأوروبي العمل لتوسيع الوجود الفلسطيني في المناطق المصنفة (ج) والتي تخضع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة، وهي نفس المناطق التي طالب رئيس حزب "الصهيونية الدينية"، بتسلئيل سموتريتش، بتولي صلاحيات المسؤولية عليها، وكانت جزءًا لا يتجزأ من مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

تتضمن الخطة الأوروبية مقترحات لتوسيع نطاق التواجد الفلسطيني في المناطق المصنفة (ج) 

وأضافت القناة الإسرائيلية أنّ جزءًا من هذه الوثيقة الذي تم تعريفه على أنه "سري" تمت كتابته قبل بضعة أشهر، وهذه بعض بنودها كما نشرتها القناة الإسرائيلية 13: 

  • - يسعى الاتحاد الأوروبي لتعزيز الوجود الفلسطيني في المنطقة ج.
  • سيعمل الاتحاد الأوروبي على رسم خريطة للأراضي في المناطق ج، وليس بالضرورة أن يقوم بذلك بنفسه، ولكن من خلال مؤسسات شريكة، بهدف إثبات حق الفلسطينيين في الأرض.
  • يدعو الاتحاد (الأوروبي) إلى "متابعة ومراقبة" عمليات التنقيب الإسرائيلية عن الآثار لأنها تستخدم ذلك ذريعة للاستيلاء على أراض في الضفة الغربية.
  • سيواصل الاتحاد الأوروبي العمل على دمج المنطقة (ج) مع المنطقتين أ و ب. 
  • ضرورة إيجاد رؤية أوروبية مشتركة ونهج أكثر تنسيقًا بين الأطراف في أوروبا من أجل زيادة قدرة الدول الأوروبية على توسيع نطاق دورها في المناطق ج.

كما أشارت القناة العبرية إلى أنّ الخطة الأوروبية تتطرق إلى أهمية تعزيز البنية التحتية للفلسطينيين في المناطق ج، وتوفير المساعدة القانونية للفلسطينيين هناك، واتخاذ العديد من الإجراءات الأخرى التي يريد الاتحاد الأوروبي تنفيذها هناك.

بحسب القناة الإسرائيلية فإن الوثيقة كُتبت قبل الانتخابات في "إسرائيل"، لذا لا يمكن اعتبارها بأنها ردة فعل على الحكومة الإسرائيلية المقبلة

وبحسب القناة فإن الوثيقة كُتبت قبل الانتخابات في "إسرائيل"، لذا لا يمكن اعتبارها بأنها ردة فعل على الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وعلى الرغم من أن موقف الاتحاد الأوروبي ليس جديدًا، إلا أننا سنرى الآن في الممارسة العملية كيفية زيادة وتعميق المشاركة في مناطق (ج)، أكثر مما كانت عليه حتى الآن.

ورفض الاتحاد الأوروبي التعقيب على الوثيقة لكنه قال في بيان صحفي إنّ "سياسة الاتحاد هي التي صاغتها دوله الأعضاء الـ 27، وهي لم تتغير، ونحن ملتزمون بحل الدولتين، مع كون القدس العاصمة المستقبلية للدولتين. وندعو "إسرائيل" إلى السماح بتحسين أوضاع الفلسطينين بشكل ملموس على نحو يتيح وقف التدهور في الأوضاع المعيشية في الضفة الغربية.