15-يناير-2023
Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

سمحت الرقابة العسكرية لوسائل الإعلام العبرية بكشف هوية "ماعوز" المبعوث السري لرئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، للدول العربية والافريقية، لتعزيز العلاقات السريّة معها.

تسلّم "ماعوز" مهمة جديدة، ليكون المدير العام الجديد لوزارة الخارجية الإسرائيلية 

وبحسب ما أورده موقع "واللا" العبري  اليوم الأحد، فقد تم السماح بكشف هوية "ماعوز" رجل الظل بعد تعيينه لشغل منصب المدير العام الجديد لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

رونان ليفي، الذي كان يُعرف باسم "ماعوز"
رونين ليفي، الذي كان يُعرف باسم "ماعوز"

و"ماعوز" هو رونين ليفي (48 عامًا)، وتم إعلان قرار تعيينه من جانب وزير الخارجية إيلي كوهين، ليكون المدير العام الجديد لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

ونشر الموقع الإلكتروني العبري للمرة الأولى صورة "ماعوز"، مشيرًا إلى أنّه "تولى مهمة سرية، كلفه بها بنيامين نتنياهو في الفترة الواقعة بين 2018-2020 تقوم على تهيئة الظروف لإخراج العلاقات السرية مع الدول العربية إلى العلن، تمهيدًا لإبرام اتفاقيات التطبيع".

وأضاف الموقع العبري أنّ "ماعوز" هو من "نجح في استئناف العلاقات الدبلوماسية الإسرائيلية مع تشاد والمغرب والسودان".

وقبل ذلك عمل "ماعوز" مدة 25 عامًا في جهاز "الشاباك" الإسرائيلي، ثم في مجلس الأمن القومي، حيث كان يتولى ملف الاتصالات مع المخابرات المصرية بشأن قطاع غزة، خصوصًا ملف المفقودين والمحتجزين الإسرائيليين هناك. واستخدم في تلك الفترة لقب "ماعوز" وغالبية من عملوا معه لم يكونوا يعرفون اسمه الحقيقي.