27-أكتوبر-2023
قصف عنيف على قطاع غزة

نفذت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، حملة قصف إسرائيلية عنيفة، أدت إلى انقطاع شبكات الاتصال مع قطاع غزة بشكلٍ كامل.

حملة القصف الإسرائيلية، تركزت في شمال وشرق قطاع غزة، دون معرفة ما يحصل في جنوب القطاع، نتيجة الانقطاع الكامل للاتصالات

وبحسب مصادر محلية في قطاع غزة، فإن الاتصالات انقطعت داخل قطاع غزة بشكلٍ كامل، ولم تتمكن الطواقم الطبية من استقبال الاتصالات، بعد حملة قصف إسرائيلي عنيف.

ووفق مراسل التلفزيون العربي في قطاع غزة، فرغم حملة القصف الإسرائيلي العنيف، فإنه لم تصل أي إصابات لمستشفى شهداء الأقصى، الذي يتواجد فيه، نتيجة انقطاع الاتصالات مع طواقم الإسعاف، وعدم قدرتها على التحرك في ظل القصف العنيف على القطاع.

وتشير المصادر المحدودة المتاحة، إلى أن حملة القصف الإسرائيلية، تركزت في شمال وشرق قطاع غزة، دون معرفة ما يحصل في جنوب القطاع، نتيجة الانقطاع الكامل للاتصالات.

وفق مرصد الإنترنت "نت بلوكس"، فإن "بيانات الشبكة الحية تظهر انهيار الاتصال في قطاع غزة مع تأثير كبير على شركة بالتل، وسط تقارير عن قصف عنيف؛ الشركة هي آخر مشغل رئيسي متبقٍ يقدم الخدمة مع تراجع الاتصال" وسط العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وأعلنت شركة "أوريدو فلسطين"، عن انقطاع خدماتها عن قطاع غزة، بسبب "توقف خطوط الرئيسية المغذية لكافة شبكات الاتصالات". وكذا قالت شركة "جوال"، التي أكدت إن القصف "الشديد في الساعة الأخيرة، تسبب بتدمير جميع المسارات الدولية المتبقية التي تصل غزة بالعالم الخارجي، بالإضافة للمسارات المدمرة سابقًا خلال العدوان".

من جانبه، قال الهلال الأحمر: إنه "فقد الاتصال بشكل كامل بغرفة العمليات في قطاع غزة وعن كافة طواقمه"، مضيفًا: "نشعر بقلق بشأن إمكانية استمرار طواقمنا تقديم خدماتها مع انقطاع خدمة الاتصال المركزي".

بدورها، قالت حركة حماس إن "قطع الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة، وتصعيد القصف، برًا وبحرًا وجوًا، على الأحياء السكنية، يُنذِر بِنِيَّة الاحتلال ارتكاب مزيدٍ من المجازر وجرائم الإبادة بعيدًا عن أعين الصحافة والعالم".

ودعت حماس الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، إلى "نصرة غزة، ووقف العدوان وحرب الإبادة ضد المدنيين"، موضحةً أن "شعبنا الفلسطيني الصامد، لن ترهبه هذه السياسات الفاشية، ولن يتوقّف ومقاومته الباسلة عن الثورة والنضال حتى صدّ هذا العدوان الهمجي".

وفي سياق متصل، قال رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشية للتلفزيون العربي: "هذه لحظة تاريخية أمام كل إنسان حر وله ضمير، ليتم وقف هذه المجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني"، معتبرًا أن "قطع الاتصالات والإنترنت، ما هي إلا محاولة لخلق الظلام، حتى يتم ارتكاب الجرائم في قطاع غزة".

وأضاف: "ما يجري في قطاع غزة تحضير للعملية البرية، وأمام العالم لحظة تاريخية للعمل من أجل وقف العدوان والمذابح".

وفي أعقاب القصف الإسرائيلي العنيف، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانييل هاغاري: "في الساعات الأخيرة، كثفنا الهجمات في غزة"، متحدثًا عن توسيع العمليات البرية في قطاع غزة الليلة.

وفي أعقاب القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، انطلقت مظاهرات في مدن الضفة الغربية.