22-أغسطس-2022
وفاة الزعيم الروحي لحزب "شاس" شالوم كوهين

وفاة الزعيم الروحي لحزب "شاس" شالوم كوهين

الترا فلسطين | فريق التحرير

توفي الليلة الماضية رئيس مجلس حكماء حزب شاس الإسرائيلي "شالوم كوهين" عن 94 عامًا.

تسلّم "كوهين"  القيادة الدينية لحزب "شاس" الإسرائيلي بعد وفاة الحاخام عوفاديا يوسف 

وكان كوهين الزعيم الروحي لحزب شاس، تسلّم القيادة الدينية للحزب بعد وفاة الحاخام عوفاديا يوسف، عام 2013، والذي خلفه "كوهين" في رئاسة مجلس حكماء "شاس" توراة في أبريل/نيسان من عام 2014.

وذكر موقع "يديعوت أحرنوت" أن كوهين دخل مستشفى هداسا عين كارم في القدس، الأسبوع الماضي،  بسبب التهاب في ساقه، وتدهورت حالته إلى أن توفي اليوم، لافتًا إلى أنه سيتم تشييعه ظهر اليوم الإثنين في القدس المحتلة.

وفاة الزعيم الروحي لحزب "شاس" شالوم كوهين

وتستعد شرطة الاحتلال لتجمّع حاشد يضم عشرات الآلاف من الإسرائيليين حيث سيدفن "شالوم كوهين" في مقبرة سنهدريا في القدس مع زوجته وبالقرب من ضريح الحاخام عوفاديا يوسف، الزعيم الروحي السابق لحزب"شاس".

وشالوم كوهين من مواليد القدس عام 1931، لأب حاخام كان يدير مدرسة دينية. درس في شبابه في مدرسة "بورات يوسف" الدينية  وعمل لاحقًا كمدرس هناك قبل أن يصبح قائدًا لها، وكان من أوائل الذين دعموا حزب "شاس" علنًا عندما ظهر لأول مرة في السياسة البلدية في القدس في أوائل الثمانينيات، قبل أن ينضم إلى مجلس حكماء الحزب عام 1984.

ومن المتوقع أن يتم استبدال شالوم كوهين في المجلس بالحاخام يتسحاق يوسف، نجل عوفاديا يوسف، الذي يشغل حاليًا منصب كبير الحاخامات السفارديم في "إسرائيل". وسيكمل العام المقبل فترة ولايته البالغة 10 سنوات، ما يمهد الطريق لعودته إلى حزب"شاس"، وفق موقع "i24news" الإسرائيلي.

وفاة الزعيم الروحي لحزب "شاس" شالوم كوهين