21-ديسمبر-2022
وفاة طفلة ثانية من عائلة بنورة في بيت ساحور.. صحة بيت لحم: على المواطنين إخلاء محيط المكان

مايا وسام بنورة، توفيت بعد ساعات من وفاة شقيقها فارس

 

الترا فلسطين | فريق التحرير

توفيت مساء الأربعاء، الطفلة مايا وسام بنورة من بيت ساحور شرق بيت لحم، وذلك بعد ساعات من وفاة شقيقها فارس، وإصابة عدد من أفراد الأسرة.

وفاة طفلة ثانية من عائلة بنورة بعد ساعات من وفاة شقيقها، وأجهزة الأمن تخلي بناية سكنية من قاطنيها في بلدة بيت ساحور، بشكل احترازي 

وأكدّت الشرطة وفاة الطفلة بعد ساعات من وفاة شقيقها بحادثة بيت ساحور، وقالت إنّ النيابة العامه قررت التحفّظ على الجثمان لإجراء الصفة التشريحية لمعرفة سبب الوفاة.

مايا وسام بنورة، توفيت بعد ساعات من وفاة شقيقها فارس
مايا وسام بنورة، توفيت بعد ساعات من وفاة شقيقها فارس

وعلم "الترا فلسطين" من مصادر محلية أن الأجهزة الأمنية أخلت منطقة إسكان الروم الأرثوذكس من سكانها لعدة أيام، وإغلقتها بشكل كامل حفاظًا على حياة المواطنين، حيث تجري عمليات التحقيق حول احتمالية تسرب مادة سامة، أدت لمقتل الطفلين وإصابة بقية أفراد العائلة.

وطالبت وزارة الصحة في بيان مساء الأربعاء، المواطنين القاطنين على مسافة 60 مترًا أو أقل من المنزل الذي تعرّض سكانه للتسمم ليلة أمس في "جبل الديك - إسكان الروم" في بيت ساحور بإخلاء منازلهم ولمدة 48 ساعة.

وقال الناطق باسم جهاز الشرطة لؤي ارزيقات في تعقيب مقتضب لـ"الترا فلسطين"، إن الأجهزة الأمنية والنيابة العامة والصحة تقوم بإجراءات بحث وتحر وفحص للمكان لمعرفة أسباب الوفيات. مضيفًا أنه تم إخلاء المبنى الذي تقطنه عائلة بنورة شقّة بداخله، وتم إغلاقه بشكل كامل.  

بدوره قال الناطق باسم الدفاع المدني نائل العزة لـ"الترا فلسطين"، إن الطواقم أنهت إخلاء 25 فردًا من العمارة السكنية في بيت ساحور، ويجري التحقيق وأخذ عيّنات لمعرفة أسباب الوفاة.

مصدر لـ "الترا فلسطين": سبب الفاجعة هو سكب مواد كيميائية (مبيدات أو مواد تنظيف أو غيرها) في المجاري، وهو ما أدى لحدوث تفاعل، وتسرب التفاعل السام إلى أقرب شقة 

وعلم "الترا فلسطين" من مصدر خاص أن سبب الفاجعة هو سكب مواد كيميائية (مبيدات أو مواد تنظيف أو غيرها) في المجاري، وهو ما أدى لحدوث تفاعل، وتسرب التفاعل السام إلى أقرب شقة على المجاري وهي الشقة التي توفي فيها أطفال عائلة "بنورة"، ولم تتضح حتى الآن حيثيّات ما حدث بالضبط.

وقال مدير صحة بيت لحم د. شادي اللحام إن هذا الإجراء هدفه المحافظة على حياة المواطنين ولتتمكن الطواقم الصحية من فتح الشقة التي تحتوي على غاز سام لتهويتها.

وأضاف أنه ونتيجة وجود غاز سام "فوسفين" في إحدى الشقق بعمارة سكنية في بيت ساحور، تعرض عدد من المواطنين لحالات تسمم أدت إلى وفاة اثنين وإصابة اخرين.

وأشار اللحام إلى أنه يجري العمل من قبل طواقم الصحة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية على معالجة الحالة الطارئة، مناشدًا المواطنين في المنطقة بالتعاون لحماية أنفسهم باخلاء بيوتهم المحيطة للشقة المذكورة.

مدير صحة بيت لحم، شادي اللحام: هذا الغاز محرّمٌ دوليًا وغير مرخّص من قبل وزارة الصحة 

وفي وقت سابق اليوم، قال الناطق باسم الشرطة لؤي ارزيقات، إن النيابة العامة قررت إحالة جثمان الطفل إلى معهد الطب العدلي لإجراء الصفة التشريحية والوقوف على أسباب الوفاة.

وأضاف لؤي ارزيقات، أن أفراد الأسرة نقلوا للعلاج في مستشفى الكاريتاس ومستشفى الجمعية العربية ومستشفى الحسين الحكومي.

وناشد ارزيقات الجميع بتوخي الدقة في نشر الأخبار وعدم نشر الأخبار والإشاعات وأخذ المعلومة من مصادرها الرسمية.