16-نوفمبر-2020

وزير خارجية البحرين أثناء استقبال وفد إسرائيلي في اكتوبر 2020 (getty)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

ذكرت الإذاعة العبرية العامّة الإثنين، أنّ وفدًا بحرينيًا رسميًا يضم 20 مسؤولًا، سيصل "إسرائيل" يوم الأربعاء المقبل، وعلى رأسه وزير الخارجية عبد اللطيف الزيني، في أول زيارة علنية منذ توقيع اتفاق التطبيع.

    أول وفد رسمي بحريني يصل "إسرائيل" علنًا، لاستكمال الاحتفاء بالتطبيع، ولمناقشة تبادل السفراء وفتح السفارات وتوقيع اتفاقية طيران مدني   

ويتزامن وصول الوفد البحريني إلى "إسرائيل" مع وصول وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي سيزور إحدى مستوطنات الضفة الغربية، حيث سيعقد الوفد الأمريكي والبحريني لقاءً ثلاثيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونقل موقع "Axios" عن مسؤولين إسرائيليين أن المجتمعين سيناقشون خطة لفتح سفارات وتبادل السفراء، وكذلك توقيع اتفاقية طيران مدني تسمح برحلات جوية بين تل أبيب والمنامة.

وسيكون في انتظار الوزير البحريني في مطار اللد وزير الخارجية الإسرائيلية غابي أشكنازي، حيث سيعقد معه اجتماعًا من المتوقع أن يتخلله توقيع عدة اتفاقيات، بينها اتفاق ينظم العلاقات في قطاع الطيران المدني وإلغاء تأشيرات الدخول.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن اللقاء الثلاثي سيكون مكمّلًا لاحتفال التوقيع على إعلان إقامة علاقات تطبيع الذي جرى توقيعه في منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي.

وفي ذات السياق، أشارت الإذاعة العبرية إلى أن التطبيع بين الإمارات البحرين السودان مع "إسرائيل" يحقق "تقدّمًا يوميًا" إذ قدمت أبوظبي يوم أمس طلبًا رسميًا للانضمام كمراقب في منتدى الغاز الإقليمي الذي أنشأه وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، والذي تترأسه مصر حاليًا، ويضم في عضويته السلطة الفلسطينية، و"إسرائيل" وقبرص واليونان وإيطاليا.

وبحسب الإذاعة العبرية فإن وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، سلطان الجابر قدم أمس طلب الانضمام للمنتدى إلى وزير الطاقة المصري طارق الملا.

ونقلت الإذاعة عن أشكنازي أن الأسابيع المقبلة ستشهد توقيع عشرات الاتفاقيات الإضافية بين "إسرائيل" والإمارات والبحرين، وأنّ الاتصالات الإسرائيلية مع السودان تتواصل، حيث سيصل وفد إسرائيلي صغير إلى الخرطوم، للإعداد للمراحل التالية من التطبيع.


اقرأ/ي أيضًا: 

دراسة ألمانية: شعوب الخليج لا تحب "إسرائيل" وترفض التطبيع معها