16-يونيو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

خصصت صحيفة "يديعوت أحرنوت" صدر صفحتها الأولى الثلاثاء، لخبر رفض ملك الأردن عبد الله الثاني الرّد على مكالمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 

وتحت عنوان "الملك لا يجيب" نقلت الصحيفة العبرية عن مصدر سياسي رفيع المستوى في القصر الملكي الأردني، أن الملك عبد الله رفض مؤخرًا إجراء محادثة هاتفيّة مع نتنياهو بعد معرفة الأول بأن الأخير يريد محادثته حول "الضم". 

وبحسب الصحيفة، فإنه وعندما اتصل نتنياهو هاتفيًا قيل له إن الملك غير موجود، ولم يجب الملك على المكالمة حتى بعد انقضاء ساعات.

وطبقًا للصحيفة فإنّ الأردن لن يوافق على أي نوع من الضم سواء كان كبيرًا أم صغيرًا، لأنه يرى فيه احتلالًا لمناطق فلسطينية، وذلك مخالفٌ للقانون الدولي.

وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" ذكرت في 27 أيار/ مايو الماضي أن زعماء دول عربية وافقوا على فرض "إسرائيل" سيادتها على غور الأردن ومناطق بالضفة، مشيرةً إلى أنهم يظهرون الرفض علنًا، وفي الواقع يعطون الضوء الأخضر. 

وأضافت الصحيفة العبرية في حينه، أن شخصيات رفيعة المستوى في الأردن ومصر والسعودية ودول خليجية لمحت إلى دعم الخطة التي ستنفذها "إسرائيل" مطلع تموز/ يوليو المقبل. وادّعت الصحيفة أن مسؤولًا أردنيًا أبلغهم أن الملك يعلن رفضه الخطة، لكنه لن يمنع تطبيقها.


اقرأ/ي أيضًا:

صحيفة عبرية: زعماء عرب يرفضون الضم علنًا ويقبلونه سرًا