13-ديسمبر-2020

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، إن دولة خليجية جديدة ستنضم قريبًا إلى "قطار التطبيع، مضيفة أن "انطلاقة إضافية قريبة" ستحدث في ملف التطبيع.

يديعوت: عمان هي الدولة القادمة في قطار التطبيع، والسعودية قد تنضم قبل انتهاء ولاية ترامب

وأفادت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، الأحد، بأن التقدير السائد في "إسرائيل" أن تكون سلطنة عمان هي الدولة القادمة، على أن تنضم السعودية للتطبيع قبل انتهاء ولاية دونالد ترامب بتاريخ 20 كانون ثاني/يناير المقبل.

وأشارت إلى أن الجهود الإسرائيلية في هذا الجانب تتزامن مع زيارة متوقعة لمايك بنس، نائب ترامب، ستكون الأخيرة قبل انتقال السلطة لجو بايدن وإدارته الجديدة، وتسبقها زيارة تبدأ اليوم لروبرت أوبراين، مستار ترامب للأمن القومي.

ونقلت "يديعوت" عن مسؤولين إسرائيليين أن السعودية غاضبة بالفعل من تسريب خبر لقاء بنيامين نتنياهو ورئيس "الموساد" يوسي كوهين مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة نيوم السعودية، الشهر الماضي، لكنهم توقعوا أن هذا الغضب لن يؤدي إلى إلغاء انضمام السعودية لقطار التطبيع.

يديعوت: السعودية تريد رؤية المزيد من الدول تسير قبلها وتركب قطار التطبيع

وأضافت الصحيفة، أن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى كشفوا لها بأن السعودية لعبت "دورًا هامًا خلف الكواليس" في دفع المملكة المغربية للتطبيع، "لأن السعودية ترغب في رؤية المزيد من الدول تسير قبلها وتركب قطار التطبيع" وفق قولهم.

وكشفت "يديعوت"، أن "إسرائيل" تجري محادثات مع دول إسلامية أخرى في القارتين الآسيوية والأفريقية من أجل تطبيع العلاقات، وهي، النيجر ومالي وجيبوتي وموريتانيا وجزر القمر وأندونيسيا وباكستان وبروناي وبنغلاديش وجزر المالديف.


اقرأ/ي أيضًا: 

تقرير إسرائيلي: مجرمون إسرائيليون اكتشفوا دُبي

قصص عن وفاء إسرائيل