أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
770 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني على السوشال ميديا في أيار

770 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني على السوشال ميديا في أيار

الترا فلسطين | فريق التحرير 

شهد شهر أيار/ مايو المنصرم أعلى عدد انتهاكات شهري ارتكبتها منصّات التواصل الاجتماعي بحق المحتوى الفلسطينيّ، وفقًا لمركز "صدى سوشال" الذي وثّق 770 انتهاكًا. 

 انتهاكات غير مسبوقة بحق المحتوى الفلسطينيّ وحراك قانونيّ لملاحقة "فيسبوك"  

وقال المركز في تقرير له، الأربعاء، إنه باشر حراكًا قانونيًا ضد "فيسبوك" في لندن، بالتعاون مع شبكات إخبارية وحسابات فلسطينية ومكتب محاماة دولي، ووجّه رسالة إلى مقرر الأمم المتحدة المعني بحرية التعبير حول هذه الانتهاكات.

وبيّن "صدى سوشال" أن نسبة الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني ارتفعت بشكل لافت ومتصاعد مع بداية الأحداث في حي الشيخ جراح والقدس المحتلة والعدوان الإسرائيلي على غزة، مع ارتفاع غير مسبوق في طلبات الاحتلال الإسرائيلي لمنصات التواصل الاجتماعي بالتضييق على المحتوى الفلسطيني.

 الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني تصدّرها فيسبوك، يليه تويتر، ثم انستغرام 

وتصدّر موقع "فيسبوك" الانتهاكات بواقع 350 انتهاكًا، يليه تويتر 250 انتهاكًا، وانستغرام 100 انتهاك، وتيك توك 50 انتهاكًا، وواتساب 20 انتهاكًا، و10 انتهاكات ارتكبتها منصّة يوتيوب. وتنوعت الانتهاكات بين الحظر الكامل وتعليق بعض الميّزات، أو إغلاق تام للحسابات أو الصفحات، أو تقييد وصول المنشورات إلى جمهورها.

انستغرام 

وبحسب بيان المركز المختصّ بحماية المحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل الاجتماعي، كان لافتًا قيام تطبيق انستغرام وفي ذروة التضامن الدولي مع قضية طرد أهالي حي الشيخ جراح من منازلهم، بتقييد حساب منى الكرد الناشطة الإعلامية وإحدى سكان الحي، كما حجب وقيّد وصول وسم "الاقصى" الذي كان من الأكثر تداولًا.

بالإضافة إلى ذلك، قام التطبيق بحذف منشورات وقصص وقيّد حسابات ومنع البث المباشر لعدد من الصحفيين والنشطاء الفلسطينيين، بالتزامن مع كثافة النشر لمتابعة الأحداث الميدانية، واعتداء الاحتلال الإسرائيلي على القدس والمسجد الأقصى وغزة.

يوتيوب

أما موقع يوتيوب فقد قيّد الوصول للبث المباشر لقناة الجزيرة في ذروة العدوان الإسرائيلي على غزة، وحذف مقاطع ومواد إعلامية نشرت عبر قنوات فلسطينية مختلفة، وقد وثق مستخدمون أتراك وعرب قيام النسخة التلقائية من ترجمة اللغات على الموقع بترجمة كلمة (فلسطينيين) إلى (إرهابيين) لفيديو من منصة إعلامية تركية.

تويتر

تويتر بدوره حذف مئات الحسابات الفلسطينية والعربية بعد نشرها مواد ورسائل تضامنية مع الشعب الفلسطيني كان أبرزها ملاحقة الأوسمة التي تنشر عن حي الشيخ جراح بمدينة القدس، وأخرى عن جرائم الاحتلال والرواية الفلسطينية في غزة.

تيك توك

أمّا تطبيق "تيك توك" فأقدم هو الآخر على حذف حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية فلسطينية وعربية في مقدمتها حسابات شبكة قدس ووكالة صفا وذلك بعد ساعات فقط من اجتماع الوزير الإسرائيلي بيني غيتس مع إدارة الموقع.

ويقول مركز "صدى سوشال" إنه وفي إطار حماية المحتوى الفلسطيني وتعزيزه، بادر لإطلاق "الغرفة الموحدة للأنشطة الرقمية الفلسطينية" بهدف توحيد الجهود الرقمية في فلسطين، كما ساهم في استعادة حسابات فلسطينية تم إغلاقها، على فيسبوك انستغرام وتويتر، والتقى جهات رسمية لمتابعة الشكوى الحقوقية التي أرسلها المركز لفيسبوك حول الرقابة التعسفية على المحتوى الفلسطيني، وناقش مع السفير الفلسطيني في لندن حسام زملط رسالة الاعتذار من فيسبوك وواتساب وإنستغرام، وإعلان حسن النوايا بتصحيح الأخطاء واحترام المحتوى الفلسطيني.


اقرأ/ي أيضًا: 

حملة يهودية لمقاطعة المنتجات الفلسطينية مع حلول "سنة المحل"