04-ديسمبر-2022
Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

شرع 8 معتقلين سياسيين لدى الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية، في إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجًا على عدم تنفيذ قرارات قضائية بالإفراج عنهم منذ أكثر من شهرين.

الشبان الثمانية جرى اعتقالهم على خلفية سياسية، وجميعهم حصلوا على قرارات قضائية بالإفراج عنهم 

وقال المحامي مهند كراجة في حديث لـ "الترا فلسطين" إن المعتقلين الثمانية، هم: محمد علاوي، وأنور السخل، وإسلام بني شمسة، وأنس حمدي، ومصعب اشتية، وعميد طبيلة، والشقيقان زهدي وعمرو قواريق.

وأوضح كراجة أن غالبية المعتقلين أعلنوا إضرابهم عن الطعام والشراب، وفقًا لما أفاد به الأهالي الذين كانوا في زيارتهم يوم أمس السبت، وأكد أن الشبان الثمانية جرى اعتقالهم على خلفية سياسية، وجميعهم حصلوا على قرارات قضائية بالإفراج عنهم.

وقال المحامي مصطفى شتات في حديث لـ "الترا فلسطين"، الأحد، إن من بين المضربين الثمانية المعتقلين في مقر اللجنة الأمنية في أريحا، موكّله مصعب اشتية. وأكد أن امتناع اللجنة الأمنية في أريحا عن الإفراج عن المعتقلين السياسيين الثمانية وتنفيذ قرارات المحاكم، جريمة بحسب القانون الأساسي الفلسطيني وقانون العقوبات، يعاقب عليها القانون بالعزل من الوظيفة والحبس. 

حمّل المحامي شتات اللج نة الأمنية كامل المسؤولية عن هذا الانتهاك المستمر للحقوق الدستورية والاعتداء المتواصل على قرارات المحاكم

وحذر من أن حالة مصعب اشتية الصحية ستتدهور بشكل سريع وسيء في حال استمر في الإضراب عن الطعام، كونه يعاني من أمراض أصيب بها إثر تعرّضه للتحقيق العسكري في سجون الاحتلال. 

وبين المحامي شتات أن مصعب اشتية تم اعتقاله في 22 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقد حصل على قرار قضائي بالإفراج عنه بتاريخ 4 أكتوبر/ تشرين أول، إلا أن الأجهزة الأمنية تمتنع عن تنفيذه، بادّعاء أنه موقوف على ذمة المحافظ. 

وتابع المحامي شتات: إذا تبين بالفعل أن مصعب موقوف على ذلك المحافظ فذلك مخالف للقانون أيضًا، كما أن الأعمال التي ينسبون إليه القيام بها هي أعمال مقاومة مشروعة فبالتالي عملية توقيفه منذ البداية غير مشروعة. 

وقال إنه سيحاول زيارة مصعب خلال الأيام القادمة، مبينًا أن التنسيق لعملية الزيارة صعبة وأن آخر زيارة له كانت قبل شهرين. 

من جانبه، حذّر عاكف اشتية والد المطارد مصعب اشتية من تأثير ومضاعفات الإضراب عن الطعام على صحة نجله، خاصة أنه يعاني من الضغط المزمن وأمراض أخرى. 

وأفاد اشتية في حديث لـ "الترا فلسطين"، أن نجله أخبره أمس السبت في آخر زيارة له، أنه مصمم على الإضراب المفتوح عن الطعام هو ورفاقه السبعة حتى الإفراج عنهم. 

وبين أن استمرار مصعب بالإضراب عن الطعام، قد يعرضه للخطر بسبب تناوله للعديد من الأدوية جراء وضعه الصحي. 

وأوضح أنه مصعب أخبره بأنه قد يتوجه للإضراب عن الدواء والماء في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.