15-يونيو-2022
الرئيس الأمريكي جو بايدن

تقديرات سائدة في تل أبيب بأن يعلن بايدن خلال زيارته المرتقبة للمنطقة، عن تشكيل منتدى أمني

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن تقديرات سائدة في تل أبيب بأن يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته المرتقبة للمنطقة، عن تشكيل منتدى أمني تشارك فيه "إسرائيل" والسعودية، إلى جانب البحرين والإمارات والسودان، ومصر، والأردن.

يسرائيل هيوم: ما سيتم الإعلان عنه قريبًا "ليس اتفاقية تطبيع رسمية مع السعودية"، لكنه اتفاق يتعلّق بالتعاون الأمني 

وجاء في التفاصيل أنّ الترتيبات الأمنية المرتقبة التي سيتم الإعلان عنها في المنطقة، تأتي في ظل السعي إيران لامتلاك سلاح نووي، و"مع تنامي دورها العدواني، المتمثّل أيضًا في إطلاق طائرات بدون طيار".

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصادر قالت إنها مطلعة على التفاصيل، أنّ ما سيتم الإعلان عنه قريبًا "ليس اتفاقية تطبيع رسمية مع السعودية"، لكنه اتفاق يتعلّق بالتعاون الأمني بين الدولتين.

وهذه مبادرة حاول وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس الترويج لها منذ ستة أشهر، وسبق أن طرح هذا الموضوع في اجتماعه مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الشهر الماضي.

وتناول غانتس هذا المقترح أمس في خطابه أثناء حفل منح "جائزة الأمن الإسرائيلية"، بالقول إن "الشراكة والعلاقة العميقة مع شركائنا وحلفائنا الأمريكيين، فضلاً عن العلاقات التي بنيناها وطوّرناها في السنوات الأخيرة مع المنطقة، هي أيضًا ضرورة أساسية. مضيفًا أنّ "هذه العلاقة لتعزيز وتعميق السلام مع مصر والأردن ودول الاتفاقات الإبراهيمية، لبناء شراكات في الاقتصاد والبيئة وكذلك الأمن".

غانتس: ثمة صيغة لبناء قوة إقليمية مشتركة بقيادة واشنطن، في ظل رفض طهران محاولات التوصّل لاتفاق نووي معها 

وأضاف غانتس أنه و"لأن إيران ترفض محاولات التوصّل لاتفاق نووي معها، وتستمر في التحدي، فهناك صيغة ليس فقط في التعاون، ولكن في بناء قوة إقليمية مشتركة بقيادة الولايات المتحدة، ما سيعزز كل شركائها، ونحن نعمل من أجل هذا".

وبحسب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي فإنّ نفتالي بينيت سيستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته المقررة في 13-14 تموز/ يوليو المقبل، وهي الزيارة التي قال إنها ستساهم في تعميق العلاقات الخاصة والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الدولتين، بالإضافة إلى تعميق الالتزام الأمريكي بأمن واستقرار "إسرائيل" والمنطقة.

نفتالي بينيت: خلال زيارة بينيت سيُكشف عن عن خطوات لتعزيز اندماج "إسرائيل" في الشرق الأوسط، ولتعزيز ازدهار المنطقة برمتها، إلى جانب تفاهمات بشأن توطيد التعاون الأمني 

وجاء في البيان الصادر عن مكتب بينيت، أنه سيتم -خلال الزيارة- الكشف عن خطوات لتعزيز اندماج "إسرائيل" في الشرق الأوسط، ولتعزيز ازدهار المنطقة برمتها، إلى جانب تفاهمات بشأن توطيد التعاون الأمني والمدني بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" على نحو سيطلق التحالف القائم بين الدولتين إلى قمم جديدة.

وأضاف أنّ "إسرائيل" ترحّب بزيارة بايدن إلى المنطقة، وبضمن ذلك زيارته بالغة الأهمية إلى السعودية، وجهوده الرامية لتعزيز المصالح المشتركة للدول، ولتوسيع دائرة السلام الإقليمي.