26-مارس-2024
قصف إسرائيلي خلّف دمارًا كبيرًا في رفح - صورة: جهاد الشريف (الأناضول)

قصف إسرائيلي خلّف دمارًا كبيرًا في رفح - صورة: جهاد الشريف (الأناضول)

قال التلفزيون الإسرائيلي الرسمي "قناة كان"، الثلاثاء، إنّ "مسار التصادم مع الولايات المتحدة قد يؤخّر اجتياح رفح"، وذلك على خلفية سماح الولايات المتحدة بتمرير مجلس الأمن قرار يدعو لوقف النار في قطاع غزة، وعدم استخدامها الفيتو لإسقاطه، وإلغاء بنيامين نتنياهو إرسال وفد إلى واشنطن للتباحث بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية المرتقبة جنوب قطاع غزة.

وبحسب ما أوردته القناة الإسرائيلية فإن الأمريكيين يزعمون أنهم أبلغوا "إسرائيل" بأنهم لن يستخدموا حق النقض "الفيتو" قبل يومين، ولكن في "إسرائيل" ينكرون، ويقولون: "لم نعرف حتى اللحظة الأخيرة".

وصرّح وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير لصحيفة "معاريف" اليوم الثلاثاء: "اتضح أن الانتظار كان خطأ فادحًا، وعلينا اجتياح رفح الآن".

ووفق المعلق السياسي في "قناة كان" الإسرائيلية مؤآف فاردي فإن "المسار التصادمي الذي تسير فيه إسرائيل والولايات المتحدة يؤثر أيضًا على العملية العسكرية في رفح".

ونقلت القناة عن مصدر إسرائيلي أن الوفد الذي ألغى نتنياهو ذهابه إلى واشنطن كان سيجري محادثات حسّاسة مع المسؤولين الأمريكيين فيما يتعلق بسبل العمل في رفح، والآن فإنّ عدم خروج الوفد سيؤخر العمل العسكري.

وأضاف مقربون من بنيامين نتنياهو أن الأمريكيين يمكنهم تقديم خطط بديلة للدخول إلى رفح إلى وزير الجيش يؤآف غالانت الموجود هناك، وليس هناك حاجة لإرسال وفدنا.

ونقلت القناة عن مسؤول أمريكي تعليقه على التصرف الإسرائيلي، بالقول إن "رد الفعل مبالغ فيه وينبع من التوترات السياسية في إسرائيل".

وتزعم الولايات المتحدة أنها أبلغت "إسرائيل" بأنها لن تستخدم حق النقض ضد القرار قبل يومين. بحسب القناة، لكنهم في "إسرائيل" ينكرون ذلك، ويقولون إن مكتب رئيس الوزراء لم يعلم بالخطوة إلا في اللحظة الأخيرة.

وكشفت القناة أن الوفد الإسرائيلي الذي كان سيغادر إلى الولايات المتحدة ضمّ عناصر من الموساد والشاباك، وكان من المفترض أن يناقش من بين أمور أخرى، صفقة لإطلاق سراح المحتجزين في غزة.