03-أبريل-2024
دمار خلّفه العدوان الإسرائيلي على شمال غزة (محمد صابر/ (EPA

دمار خلّفه العدوان الإسرائيلي على شمال غزة (محمد صابر/ (EPA

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء؛ اليوم الـ180 للحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، إن الاحتلال ارتكب في آخر 24 ساعة، خمس مجازر ضدّ العائلات، وصل على إثرها 59 شهيدًا للمستشفيات، و83 جريحًا.

الصليب الأحمر: مستشفيات غزة تحولت إلى أنقاض، والعاملون في المجال الإنساني يقتلون. مساعدات ورعاية صحية أقل تعني أملًا أقل، وكل انهيار في النظام الصحي هو دمار للمدنيين 

وأوضحت الوزارة أنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمرّ خلّفت 32 ألفًا و975 شهيدًا، ونحو 76 ألف جريحًا منذ السابع من أكتوبر، ولفتت إلى أنّ عددًا من الضحايا ما يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأشار المكتب الإعلامي الحكومي إلى أن عدد الشهداء الصحفيين منذ بداية الحرب على غزة ارتفع إلى 140، بعد ارتقاء الصحفيين محمد السيد أبو سخيل، المذيع والمحرر في إذاعة صوت القدس، والصحفي طارق أبو سخيل، المحرر الرقمي في إذاعة صوت القدس، وقد استشهد الاثنان خلال جريمة اقتحام مجمع مستشفى الشفاء الطبي.

وفي سياق الحرب المستمرة على القطاع قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن مستشفيات غزة تحولت إلى أنقاض، والعاملون بالمجال الإنساني يقتلون، وأشارت إلى أنّ مساعدات ورعاية صحية أقل تعني أملًا أقل، وكل انهيار في النظام الصحي هو دمار للمدنيين.

من جهتها، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، التي قتل الاحتلال 176 من موظفيها منذ بدء الحرب، إن أكثر من نصف الإمدادات التي سلمت عبر معبري رفح وكرم أبو سالم الشهر الماضي كان يتبع لأونروا.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل منع الوكالة من الوصول إلى شمال غزة لتقديم مساعدات غذائية وإمدادات أساسية.