22-أكتوبر-2024
حزب الله يقصف شمال تل أبيب

أعلن حزب الله اللبناني، صباح اليوم الثلاثاء، عن قصفه لتل أبيب وحيفا برشقات صاروخية. بعد ذلك، بعد ليلة من قصف إسرائيلي عنيف، استهدف عدة أحياء في ضاحية بيروت الجنوبية، منها منطقة الليلكي شمال مطار بيروت، ومنطقة الأوزاعي التي تستهدف للمرة الأولى، ومحيط مستشفى رفيق الحريري الجامعي.

وفي بيانات متفرقة، أشار حزب الله إلى استهدافه قبة نيريت في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية، بالإضافة إلى قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200، الواقعة في ضواحي تل أبيب، عبر رشقات صاروخية.

في حصيلة أولية للغارات، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن استشهاد أربعة أشخاص، بينهم طفل، وإصابة 24 آخرين

من جانبها، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق 20 صاروخًا من لبنان باتجاه تل أبيب والجليل الأعلى وشمال الجولان. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أحد الصواريخ سقط قرب مستوطنات شرق تل أبيب، ما تسبب في دوي انفجار قوي، دون تفاصيل حول حجم الأضرار.

وفي السياق نفسه، أفادت القناة 12 الإسرائيلية، بأن منظومة الدفاع الجوي اعترضت 3 صواريخ فوق تل أبيب، بينما سقط صاروخ رابع في منطقة مفتوحة.

كما أعلن جيش الاحتلال اعتراض "هدف جويّ مشبوه"، أطلق من لبنان باتجاه الجليل الأعلى، وسقوط جسم مشبوه في منطقة مفتوحة شمالي الجولان المحتل دون وقوع إصابات.

وفي وقت سابق، أفاد الجيش بسقوط صاروخ أُطلق من لبنان في منطقة مفتوحة في مستوطنة موديعين عيليت غربي رام الله في الضفة الغربية، وأظهرت صور تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصاعد الدخان بالقرب من قرية شقبا القريبة من المستوطنة.

من جانبه، شنّ جيش الاحتلال غارات جوية استهدفت مناطق مختلفة في لبنان، منها سهل بلدة مشغرة ومحيط بلدة سحمر في البقاع الغربي، بالإضافة إلى غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت.و استهدفت الغارات مناطق في الليلكي قرب مطار رفيق الحريري الدولي، إلى جانب مناطق في حارة حريك والجاموس وتحويطة الغدير والأوزاعي.

وتأثر مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت بشكل طفيف بالهجمات الإسرائيلية، حيث أعلن مصدر في المطار أن المدرج الشرقي يُستخدم حاليًا لإقلاع وهبوط الطائرات، بعد أن لحقت أضرار بسيطة بالمدرج الآخر نتيجة القصف الإسرائيلي.

وفي حصيلة أولية للغارات، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن استشهاد أربعة أشخاص، بينهم طفل، وإصابة 24 آخرين. كما استهدفت إحدى الغارات محيط مستشفى الحريري في بيروت، حيث أفادت مصادر أن فرق الإنقاذ ما زالت تعمل لانتشال عدد من الضحايا من تحت الأنقاض. ونقلًا عن وكالة الأنباء الفرنسية، أشار مصدران إلى وجود ثلاثة شهداء وعدد كبير من الجرحى في حي الأوزاعي نتيجة الغارات الإسرائيلية.

في سياق متصل، نفت إدارة مستشفى الساحل في بيروت، عبر مديرها العام فادي علامة، المزاعم الإسرائيلية التي نشرها المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، حول وجود نفق تحت المستشفى يحتوي على ملايين الدولارات والذهب التي يدّعي جيش الاحتلال أن حزب الله يخزنها هناك. وأكد علامة أن المستشفى مخصص فقط لعلاج المرضى ولا يستخدم لأيّ أغراض عسكرية.

وفي الوقت ذاته، أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة سبعة جنود إسرائيليين بجروح طفيفة نتيجة شظايا قرب الحدود الشمالية مع لبنان، حيث نُقلوا لتلقي العلاج في "مركز الجليل الطبي" بمدينة نهاريا.