12-فبراير-2023
حراك المعلمين الموحد

الترا فلسطين | فريق التحرير

شارك آلاف المعلمين في وقفات أمام مديريات التربية والتعليم في محافظات الضفة الغربية، احتجاجًا على إجراءات الحسم الأخيرة التي قررتها وزارة التربية والتعليم، على خلفية إضراب المعلمين يومي الأحد والإثنين من الأسبوع الماضي.

وأظهرت صور وقفات للمعلمين في مدن الخليل ورام الله وجنين ونابلس وطولكرم، حيث رفعوا لافتات كُتبت عليها شعارات أكدت رفض الإجراءات "المهينة" للمعلمين، وشددت على مطلب الحصول على راتب كامل.

حراك المعلمين الموحد

وجاءت الوقفات اليوم استجابة لدعوة أطلقها "حراك المعلمين الموحد" في بيان سابق، أكد فيه على توحيد الهتافات واليافطات، وأن تعبر فقط عن حقوق المعلم، مشددًا أن الحراك غير مسؤول عن أي هتافات أو يافطات لا تعبر عن المعلم وحقوقه.

وكان "حراك المعلمين الموحد" وجه الدعوة إلى "كل فئات الشعب الفلسطيني من: معلمين، محامين، أطباء، مهندسين، جمعيات، مؤسسات، أولياء امور، طلاب..الخ" للمشاركة في الوقفات.

وجدد الحراك التأكيد على رفضه لأي "محاولة لتسييسه وحرف بوصلة المعلم عن المطالبة بحقوقه المشروعة".

ويخوض "حراك المعلمين الموحد" خطواته الاحتجاجية بشكل منفصل عن اتحاد المعلمين، الذي وصف رئيسه سائد ارزيقات -في تصريحات صحفية- المعلمين القائمين على الإضراب بأنهم "عديمي المسؤولية"، وأن ما يقومون به هو "عبث"، بسبب شمول الإضراب لطلبة الثانوية العامة، والشروع في الإضراب منذ الطابور الصباحي، وهي "خطوات غير مسبوقة" حسب قوله.

ويُعتبر إنشاء نقابة منتخبة من أبرز مطالب الحراك، وقد ورد هذا البند في المبادرة التي اتفق عليها "حراك المعلمين" مع الحكومة واتحاد المعلمين بعد إضرابات العام الماضي. ولذلك طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، اتحاد المعلمين والحكومة "بإبداء قدر أكبر من المسؤولية" تجاه الأزمة القائمة، في حين انتقد سائد ازريقات الهيئة وطالبها بعدم التدخل.