21-أكتوبر-2023
قافلة الشاحنات التي دخلت غزة عبر معبر رفح - Ashraf Amra/Getty Images

قافلة الشاحنات التي دخلت غزة عبر معبر رفح - Ashraf Amra/Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت منظمة "أطباء بلا حدود" إنّ عدد الشاحنات التي سمح لها بإيصال المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح اليوم السبت، غير كافٍ على الإطلاق، مقارنة بالاحتياجات الماسّة للسكان الذين يتعرّضون لحصار كامل وقصف متواصل منذ أسبوعين.

قافلة المساعدات هي الأولى التي تصل غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري، وأطباء بلا حدود تقول إن ذلك لا يكفي على الإطلاق

وأضافت منظمة أطباء بلا حدود أن من المهم أن يتم تسليم المزيد من المساعدات إلى غزة بشكل منتظم، وأن يتم ضمان الممر الآمن للسماح للمساعدات بالوصول إلى المناطق التي تكون فيها الاحتياجات أكبر، وأكّدت أن نظام الرعاية الصحية في غزة يواجه الانهيار في ظلّ اكتظاظ المستشفيات وافتقارها إلى الموارد.

وبحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة فإنّ الاحتلال الإسرائيلي قتل 4385 فلسطينيًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منهم 1756 طفلًا و967 سيدة، كما أصيب قرابة 14 ألفًا.

70 في المئة من ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من الأطفال والنساء والمسنين

وبيّنت الوزارة أنّ 7 مستشفيات، و25 مركزًا صحيًا خرجت عن الخدمة بسبب الاستهداف الإسرائيلي، ونفاد الوقود، وقالت إنّ إشغال الأسرّة في المستشفيات فاق 150 في المئة، كما أنّ الانتهاكات الإسرائيلية بحق الطواقم الطبية أدّت لاستشهاد 51 كادرًا صحيًا، و إصابة 87 بجراح مختلفة.

وصباح اليوم السبت (اليوم الخامس عشر للعدوان الإسرائيلي) دخلت أول قافلة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، لأول مرة منذ بدء الحرب الحاليّة في السابع من أكتوبر الجاري.

ونقلت وكالة شينخوا عن مصدر أمني مصري أنّ 20 شاحنة تقل مساعدات إنسانية بدأت صباح اليوم في الدخول إلى غزة عبر معبر رفح، تمهيدًا لتوزيعها تحت إشراف وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).

قافلة مساعدات وصلت منشأة تخزين تابعة لأونروا في خان يونس بجنوب قطاع غزة (getty)
قافلة مساعدات وصلت منشأة تخزين تابعة لأونروا في خان يونس بجنوب قطاع غزة (getty)

وجرت عملية تفريغ المساعدات في ساحة واسعة في الجانب المصري من المعبر، حيث جرى نقلها عبر شاحنات فلسطينية إلى جنوب قطاع غزة تحت إشراف الأونروا والهلال الأحمر.

تتضمن المساعدات مستلزمات طبية ومياه وكمية محدودة من (المعلبات)

وأكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف في بيان أن قافلة المساعدات محملة بأدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية (المعلبات)، وأضاف: "ننتظر أن تقوم وكالة الأونروا كونها جهة استلام المساعدات بواجبها في توجيه هذه الاحتياجات لمستحقيها".

وحذر من أن "هذه القافلة المحدودة لن تستطيع تغيير الكارثة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة، ومن المهم تدشين ممر آمن يعمل على مدار اللحظة لتوفير الحاجات الإنسانية والخدماتية التي باتت مفقودة بشكل كامل".

Getty Images
Getty Images

وأزال الأمن المصري يوم الجمعة، حواجز إسمنتية وضعها قبل 10 أيام أمام بوابة معبر رفح، وأجرى عمليات تسوية لساحات المعبر إثر تعرّضها لغارات إسرائيلية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعا من أمام معبر رفح الجمعة، إلى وقف إطلاق نار إنساني للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة "بأسرع وقت ممكن وعلى نطاق واسع".