14-أغسطس-2021

أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت "مؤسسة ياسر عرفات" انتخاب ممدوح العبادي رئيسًا للمجلس، خلفًا لعمرو موسى الذي قدّم استقالته مؤخرًا، وانتخاب نبيل شعث رئيسًا لمجلس إدارة المؤسسة.

  مجلس أمنائها عقد اجتماعًا طارئًا السبت، عبر تقنية "زووم"، بمشاركة 60 عضوًا من أصل 87 

ووفق ما ذكرته المؤسسة على موقعها الإلكتروني، فإن مجلس أمنائها عقد اجتماعًا طارئًا السبت، عبر تقنية "زووم"، بمشاركة 60 عضوًا من أصل 87، وجرى فيه أيضًا انتخاب دلال سلامة نائبًا لرئيس مجلس الأمناء، وعلي مهنا نائبًا لرئيس مجلس إدارة المؤسسة، كما جرى انتخاب أعضاء جدد لمجلس الإدارة وهم: انتصار الوزير"أم جهاد"، ومنيب المصري، ومحمد مصطفى ويحيى يخلف ووليد سلمان وعلا عوض وموسى حديد وحسن فحص، وإبراهيم الرفاعي.

ومؤخرًا، علم "الترا فلسطين" أنّ ثمانية أعضاء قدّموا استقالتهم من مجلس أمناء "مؤسسة ياسر عرفات"، بسبب التعدي على المؤسسة ونظامها الداخليّ، وفق ما جاء في بيان وقّعه إلياس خوري، وجانیت میخائیل، ورندة النابلسي، وفيحاء عبد الهادي، وهاني المصري، وهنيدة غانم، ونور عودة، وياسر عبد ربه، فإن الاستقالات سببها التعدي على صلاحيّات مجلس الأمناء، وتحييد عدد من أعضائه لأسباب سياسية وغير ذات صلة بالنظام، بما في ذلك قرار عزل رئيس مجلس الإدارة المنتخب ناصر القدوة.

وأبدى المستقيلون أسفهم "على ما آلت إليه الأمور في المؤسسة، وانعكاس ذلك على مكانتها وعملها ودورها الرئيسي في الحفاظ على إرث ورسالة القائد المؤسس وتاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية"، وفق نص البيان الذي قالوا فيه إنّ "الشهيد ياسر عرفات كان وسيبقى ملكًا للشعب الفلسطيني وأحرار العالم كافة، والحفاظ على إرثه يكون بحماية المؤسسة المؤتمنة على هذا الإرث المشرّف من التدخل السياسي، وعدم تقويض البعد القومي والأممي للزعيم الرحل أبو عمار كما يحدث الآن".

وأشارت الشخصيات المستقيلة إلى أنّ استقالتهم تنبع من "احترامنا للمؤسسة التي يتم تقويضها وتحجيمها بما لا يليق بالشهيد أبو عمار رحمه الله، وحرصنا على عدم المشاركة في هذا المسلك المقلق، والذي يشكل إمعانًا في نهج التفرّد وتقويض المؤسسات الوطنية بشكل عام".

وكان ناصر القدوة قدّم استقالته من رئاسة المؤسسة في 24 آذار/مارس الجاري، رافضًا بذلك قرار الرئيس محمود عباس بإقالته من رئاسة مجلس إدارة المؤسسة، وأعلن القدوة في حينه عزمه اللجوء للقضاء. وتبع ذلك استقالة تامي رفيدي من منصبها كمديرة تنفيذية للمؤسسة رفضًا لمرسوم رئاسيّ بتنحية ناصر القدوة عن مجلس الإدارة.

يذكر أن الدبلوماسي المصري عمرو موسى (شغل سابقًا منصب وزير الخارجية المصري، وأمين عام جامعة الدول العربية) كان تقدّم باستقالته من رئاسة مجلس الأمناء في مؤسسة ياسر عرفات. 


اقرأ/ي أيضًا:

بينيت يمنع لقاء غانتس مع أبو مازن

رام الله: مدمن مخدّرات يحاول إحراق والدته