18-أكتوبر-2023
أطفال يجمعون متعلقات صالحة للاستخدام وسط حطام المركبات بعد قصف المستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة. تصوير علي جاد الله

أطفال يجمعون متعلقات صالحة للاستخدام وسط حطام المركبات بعد قصف المستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة. تصوير علي جاد الله

الترا فلسطين | فريق التحرير

دوى صدى خبر مجزرة مستشفى المعمداني العالم، وعجت وسائل الإعلام الدولية بالأخبار فور حدوث المذبحة. أدت المجزرة الأكثر دموية منذ عام 2008، إلى استشهاد أكثر من 500 فلسطيني، مساء الثلاثاء، فيما يقبع العشرات تحت الأنقاض. 

وبمزيج من الارتباك والتخبط والإدانة، كانت ردود أفعال القادة في جميع أنحاء العالم. 

أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن، وهو في طريقه إلى الشرق الأوسط، "انفجار المستشفى" في بيان أصدره البيت الأبيض، قائلًا إنه “غاضبًا وحزينًا بشكل عميق”.

 المستشار الألماني أولاف شولتز: من الضروري إجراء تحقيق شامل في الحادث".

وأشار إلى أن المسؤولين الأمريكيين يواصلون جمع المعلومات حول ما حدث، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن بايدن سيكون لديه أسئلة وصفها بـ"الصعبة" لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، كما نقلت وكالة رويترز. 

ووجه المعارضون الأمريكيون أصابع الاتهام إلى الإدارة الأمريكية، وكتبت النائبة الديمقراطية من أصل فلسطيني رشيدة طليب في منشور، قائلة: "هذا ما يحدث عندما ترفض تسهيل وقف إطلاق النار والمساعدة في وقف التصعيد، إن نهجكم الوحيد في الحرب والدمار قد فتح عيني والعديد من الأمريكيين الفلسطينيين والمسلمين الأمريكيين مصلي، سوف نتذكر إلى صف من وقفت". 

غير أن بايدن صرح فور لقائه مع إسرائيليين:  "بناءً على ما رأيته، يبدو كما لو أن ذلك قد تم من قبل الفريق الآخر، وليس أنتم. لكن هناك الكثير من الأشخاص غير متأكدين من ذلك، لهذا يتعيت علينا التغلب على الكثير من الأشياء". 

من جانبه، وزير الخارجية جيمس كليفرلي قال عبر حسابه على X، إن "المملكة المتحدة كانت واضحة"، مضيفًا أن "حماية الحياة المدنية يجب أن تأتي أولًا، وستعمل المملكة المتحدة مع الحلفاء لمعرفة ما حدث ولحماية المدنيين الأبرياء في غزة". 

أما في ألمانيا، التي كانت منذ بداية عملية طوفان الأقصى عبرت عن تضامنها الكامل مع "إسرائيل"، فقد كتب المستشار الألماني أولاف شولتز، صباح الأربعاء، عبر حسابه على X أنه "شعر بالرعب" من صور الإنفجار، وأشار إلى أن ضرورة "إجراء تحقيق شامل في الحادث"، دون أي إشارة إلى الاحتلال. 

وكان شولتز قد كتب منشورًا، في الوقت الذي ظهرت في أنباء تعرض المستشفى للقصف على يد الاحتلال، ذكر فيه أن لـ"إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، ويقع على الدولة واجب حماية مواطنيها". 

وقالت  رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا إن "الدمار الذي لحق بمستشفى مروع وغير مبرر، وعلينا أن نضمن مواصلة تسليط الضوء على ما حدث". مضيفة أنه بينما تستمر المأساة في الشرق الأوسط في الظهور، فإن الأبرياء، مرة أخرى، مجبرون على دفع الثمن". 

فيما قال رئيس وزراء كندا جاستن ترودو إن الأخبار الواردة كارثة، في إشارة للمجزرة، واصفًا الأمر بـ"الفظيع وغير المقبول". 

وحمل نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف الولايات المتحدة مسؤولية القصف ووصفه بـ"جريمة حرب"، في رسالة عبر تيليغرام، وكتب أن "المسؤولية تقع على عاتق أولئك الذين يتكسبون الأموال من الحروب، والذين يوزعون بلا تفكير مبالغ هائلة من المال لشراء الأسلحة، ويقومون بزيادة الإنتاج في مجتمعاتهم للتصنيع العسكري". 

وكذلك قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن ما حد هو أحدث مثال على أن "الهجمات الإسرائيلية تفتقر إلى القيم الإنسانية والأساسية"، وأضاف: "أدعو الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات لوقفها". 

وأدانت وزارة الخارجية الإيرانية "إسرائيل"، إذ قال وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، بعد عودته من جولة التقى فيها قادة حماس وحزب الله وسوريا، إن "الوقت قد حان للوحدة الإنسانية العالمية ضد هذا النظام المزيف المكروه أكثر من داعش وآلة القتل التابعة له".