24-ديسمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفادت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية، صباح الثلاثاء، أن خطة ضم الأغوار قد يتم تجميدها بعد إعلان المدعية العامة في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي عزمها فتح تحقيق ضد "إسرائيل".

واستنتجت الصحيفة ذلك عقب إلغاء جلسة طاقم مكون من عدة وزارات إسرائيلية في اللحظة الأخيرة كان مقررًا أن يجتمع لتنفيذ مخطط الضم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية مسؤولة مطلعة على ملف ضم الأغوار تقديرهم بأن عملية الضم قد يتم تجميدها بعد أن تم إلغاء اجتماع اللجنة الوزارة الأول المخصص لبلورة خطة تهدف إلى تنفيذ قرار الضم خشية من محكمة لاهاي.

وبحسب القرار الذي نشرته المدعية العامة بنسودا فإن إسرائيل ليس فقط لم توقف الاستيطان في الضفة الغربية بل أنها تنوي ضم أجزاء منها لسيادتها.

وقالت مصادر إسرئيلية مسؤولة لصحيفة لم تكشف هويتها، "بسبب قرار محكمة لاهاي بفتح تحقيق فإن خطة ضم الاغوار قد تخضع لعملية تجميد عميقة".

ويترأس اللجنة التي كان من المقرر أن تجتمع رونون بيرتس مدير عام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، وممثلين عن وزارة الخارجية الإسرائيلية والإدارة المدنية والمستشار القانوني لقائد لواء المركز في جيش الاحتلال.

وتهدف اللجنة من اجتماعها بلورة خطوات ترمي لتسريع عملية فرض ما تسمى السيادة الإسرائيلية على الغور وترجمة ذلك بصياغة مقترح قانون يتم لاحقاً إقرارها في الكنيست.