28-مايو-2021

صورة أرشيفية: سيتناوب نفتالي لابيد ويائير لابيد على رئاسة الحكومة | gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت القناة 12 الإسرائيلية عن ملامح اتفاق بين نفتالي بينيت، زعيم حزب "يمينا"، ويائر لابيد، زعيم حزب "يش عتيد"، سيتم بموجبه تشكيل حكومة بدون بنيامين نتنياهو، للمرة الأولى منذ 13 سنة.

سيترأس بينيت الحكومة حتى أيلول 2023، ثم لابيد حتى أيلول 2025

وقالت القناة 12، إن إعلان الاتفاق سيتم يوم السبت أو الأحد (29/30 أيار/مايو)، على أن يتم التنصيب خلال 10 أيام، لكنها استدركت بأنه ليس معروفًا إن كانت القطب الثاني في حزب "يمينا"، وهي إيليت شاكيد، ستنضم إلى الاتفاق، ففي حال لم توافق سيفشل الاتفاق.

وأوضحت، أن الاتفاق ينص على تولي بينيت رئاسة الحكومة حتى شهر أيلول/سبتمبر من العام 2023، على أن يتبعه في رئاسة الحكومة يائير لبيد حتى الشهر ذاته من العام 2025.

وسارع حزب "الليكود" إلى انتقاد الاتفاق في تغريدة شاركها أيضًا بنيامين نتنياهو، قائلاً إن بينيت وشاكيد رفضا التوقيع على اتفاق لتشكيل حكومة يمينية، وسارعا إلى تشكيل حكومة يسارية "خطيرة".

الليكود: اتفاق بينيت - لابيد احتيال وانتهاك صارخ لوعود بينيت

وفي تغريدة أخرى، وصف "الليكود" الاتفاق بأنه "احتيال وانتهاك صارخ لوعود بينيت"، مشيرًا إلى تصريحات بينيت خلال العدوان على قطاع غزة بأن لن يدعم أي حكومة يسارية ضد نتنياهو.

يُذكر أن "إسرائيل" شهدت أربع انتخابات عامة خلال سنتين، انتهت الثلاثة الأولى منها إلى الفشل في تشكيل حكومة، ثم بعد الانتخابات الرابعة التي جرت قبل شهرين، فشل نتنياهو في تشكيل حكومة، ليتم نقل التكليف إلى لابيد.


اقرأ/ي أيضًا: 

بؤرة استيطانية "على دماء الفلسطينيين" في قمة جبل صبيح

فيديو | بسام جرار لـ الترا فلسطين: 90% هي فرص تحقق نبوءة زوال إسرائيل في 2022