15-أبريل-2024
إسرائيل وإيران

ايتمار بن غفير يحرض على رد جنوني ضد إيران | epaimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال مصدرٌ إسرائيلي لشبكة CNN، إن إسرائيل قررت إثر اجتماع المجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" الذي عُقد مساء الأحد أن تقوم بالرد على الهجوم الإيراني بمئات الصواريخ والطائرات المسيرة، ولكن دون أن يتم تحديد مدى الرد أو توقيته بعد.

بينما قال مسؤول إسرائيلي لهيئة البث "كان"، إن أغلبية أعضاء  يؤيدون الرد على الهجوم الإيراني، لكن هناك خلافات حول التوقيت والنطاق.

ايتمار بن غفير: الرد يجب أن يكون مجنونًا من أجل خلق قوة ردع في الشرق الأوسط.. سموتريتش:  إذا كان رد فعلنا يتردد صداه في جميع أنحاء الشرق الأوسط للأجيال القادمة فسننتصر

وُعقد في إسرائيل منذ مساء أمس اجتماعات "للكابينيت" ومجلس الحرب، وعلى إثرها نقلت القناة 12 الإسرائيلية أن الوزيرين في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت طلبا في جلسة ليلة الأحد التي أعقبت الهجوم أن يتم الرد فورًا، ولكن تم رفض الاقتراح.

وسارع مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى نفي ما ورد في القناة 12، وقال إن "ما نشر لم يحدث و هو أمر كاذب تمامًا وعكس الواقع تمامًا" حسب قوله.

ويأتي الحديث عن الرد الإسرائيلي وسط تحريض من داخل حكومة نتنياهو على الرد بقوة، إذ قال وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير إن "الرد يجب أن يكون مجنونًا من أجل خلق قوة ردع في الشرق الأوسط، وأن لا يكون فزاعة على غرار قصف الكثبان الرملية التي كان يقوم بها الجيش الإسرائيلي في غزة السنوات السابقة".

كما قال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، إن "عيون الشرق الأوسط بأكمله والعالم كله موجهة نحو دولة إسرائيل. إذا كان رد فعلنا يتردد صداه في جميع أنحاء الشرق الأوسط للأجيال القادمة فسننتصر. وإذا فشلنا، لا سمح الله، فسننضع أنفسنا وأطفالنا في خطر وجودي مباشر" وفقًا لما نقلت إذاعة جيش الاحتلال.

وفي السياق، أجرى جو بايدن مكالمة مع بنيامين نتنياهو بعد الهجوم الإيراني. ونقلت شبكة ABC عن مسؤول أمريكي كبير، أن جو بايدن قال لنتنياهو إن على إسرائيل "الاكتفاء بالنصر وعدم الرد".

وبحسب موقع "أكسيوس"، فإن بايدن أبلغ نتنياهو أن الولايات المتحدة ستعارض أي هجوم إسرائيلي على إيران، وستمتنع عن المشاركة.

لاحقًا، قال البنتاغون، إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اتصل بوزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، وبحثا "العملية المشتركة الناجحة ضد هجمات إيران"، وأبلغه أن واشنطن لا تسعى إلى التصعيد، لكنها ستتخذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن إسرائيل.

دلالات: