07-أبريل-2024
توسيع صلاحيات وفد التفاوض الإسرائيلي

مظاهرة في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل فورًا | epaimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

غادر وفد التفاوض الإسرائيلي إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد، بعدما وافق مجلس الحرب على توسيع صلاحياته.

وقال مسؤولٌ إسرائيلي لإذاعة جيش الاحتلال، إن الوفد الإسرائيلي -الذي يضم رئيس الموساد ديدي برنيع ورئيس الشاباك رونين بار ومسؤول ملف الأسرى نيتسان ألون- حصل على "تفويض كبير" بشأن صفقة التبادل، وسيجتمع مساء اليوم في القاهرة مع وزير المخابرات المصري عباس كامل، ورئيس CIA وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري محمد آل ثاني.

نقلت القناة 12 عن مسؤول إسرائيلي قوله: "نحن في أيام حرجة لم نمر بمثلها منذ الصفقة الأولى"

وسيلتقي الوفد الاسرائيلي برئيس الوزراء القطري ورئيس وكالة المخابرات المركزية ورئيس المخابرات المصرية في محاولة لتحقيق انفراجة في المحادثات.

وبحسب مسؤول إسرائيلي كبير، فإن الحكومة طلبت من فريق التفاوض تحسين اقتراح الوسطاء ومحاولة الوحدة بصيغة تزيد فرص الاتفاق.

ونقلت القناة 12 عن مسؤول إسرائيلي قوله: "نحن في أيام حرجة لم نمر بمثلها منذ الصفقة الأولى".

ويأتي إرسال الوفد الإسرائيلي للقاهرة والحديث عن توسيع الصلاحيات، بعد محادثة بنيامين نتنياهو مع جو بايدن يوم الخميس الماضي، التي وصفها مصدرٌ إسرائيلي مطلع في حديث لإذاعة الجيش بأنها "مشحونة ومليئة بالتحديات"، حيث أبلغ بايدن نتنياهو أن السياسة الأمريكية تجاه الحرب في غزة ستتحدد وفقًا للطريقة التي تنفذ بها إسرائيل الإجراءات التي طالبت بها واشنطن، خاصة في ملف صفقة التبادل والمساعدات الإنسانية.

وبحسب المصدر، فإن بايدن أبلغ نتنياهو أن الوقف الفوري لإطلاق النار ضروري لتحقيق الاستقرار وتحسين الوضع الإنساني وحماية المدنيين، وشدد على توسيع صلاحيات وفد التفاوض الإسرائيلي من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار دون تأخير.

وأكد المصدر أن هذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها بايدن إلى وقف إطلاق النار منذ بداية الحرب.