30-مايو-2022
من المواجهات على حاجز حوارة (29 أيار) - عدسة: أيمن نوباني

من المواجهات على حاجز حوارة (29 أيار) - عدسة: أيمن نوباني

الترا فلسطين | فريق التحرير

سجّل الهلال الأحمر الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس المحتلة ما لا يقل عن 242 إصابة جرّاء المواجهات التي تزامنت مع تنظيم "رقصة الأعلام" الإسرائيلية الاستفزازية انطلاقًا من باب العامود، والتي سبقها اقتحام للمسجد الأقصى ورفع العلم الإسرائيلي في باحاته وأداء صلوات تلمودية. 

 كان الحدث الأبرز في مجمل مناطق المواجهة رفع العلم الفلسطيني بكثافة 

وجرى توثيق عشرات نقاط المواجهة مع الاحتلال ومستوطنيه في الضفة الغربية والقدس اعتبارًا من فجر الأحد (29 أيار/ مايو) تخللها عمليّات إطلاق نار، وتفجير عبوات محليّة الصنع، ورفع أعلام فلسطينية، والانطلاق بمسيرات وتظاهرات، واندلاع مواجهات ورشق بالحجارة على الجنود والمستوطنين.

حاجز حوارة (29 أيار) - عدسة: أيمن نوباني
حاجز حوارة (29 أيار) - عدسة: أيمن نوباني

وفي الوقت ذاته، قال نادي الأسير إنّه سجل (حتى الثامنة مساء) أكثر من 50 حالة اعتقال في القدس، وأنّ بين المعتقلين نساء وأطفال، ويضاف إليهم ثلاث حالات اعتقال في طوباس، وحالتا اعتقال في نابلس، وحالة اعتقال في الخليل (بتهمة محاولة تنفيذ عملية طعن قرب حاجز أبو الريش).

وحتى قرابة العاشرة من مساء الأحد، قال الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، إنّ طواقمه تعاملت مع 79 إصابة (واحدة بالرصاص الحيّ، والبقيّة بالرصاص المطاطي، والضرب، وغاز الفلفل) في محيط وداخل البلدة القديمة في القدس، 28 منها نُقلت للمستشفى لتلقي العلاج.

رفع العلم الفلسطينيّ في سماء القدس - كاريكاتير: ناصر الجعفري
رفع العلم الفلسطينيّ في سماء القدس - كاريكاتير: ناصر الجعفري

وشهدت الأحياء والبلدات المحيطة بالقدس مواجهات عنيفة استمرّت حتى وقت متأخر الليلة الماضية، بدءًا بباب العامود والبلدة القديمة، ومنها إلى شوارع الواد، والساهرة، وصلاح الدين، وأحياء بطن الهوى في سلوان، وجبل المكبر، والطور، والشيخ جراح، وفي بلدة العيساوية، والسواحرة، وأبو ديس، والرام.

وفي الضفة الغربية، قال "الهلال" إنه وحتى قرابة (التاسعة مساءً) جرى التّعامل مع 163 إصابة منها 20 بالرصاص الحيّ، توزّعت على نقاط المواجهة في طولكرم، وعزون، ونابلس، وشمال البيرة (بيت ايل)، وأريحا، والخليل. 

وبدأ صباح الأحد بإطلاق نار تجاه مستوطن قرب مفرق زيف بالخليل، تبعه إطلاق للرصاص تجاه قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم الدهيشة في بيت لحم، وتبع ذلك في ساعات المساء إطلاق للنار على حاجز بيت فوريك شرق نابلس، وعلى حاجز حوارة.

وجرت المواجهات في نابلس، على حاجز حوارة، برقة، بزاريا، دير شرف، بيت دجن، بورين، حوارة، جماعين، مدخل بيتا، جبل صبيح، أوصرين، يتما، أودلا، قصرة. 

وفي جنين عند منطقة الجدار الفاصل، وكذلك قرب حاجز الجلمة، وقرب بوابتي "نتسانيعوز" و"104" ومصانع جيشوري، وبلدة عنبتا بطولكرم. وفي قلقيلية اندلعت المواجهات في عزون، وقرية حجة. أمّا في طوباس فكانت المواجهات في قرية عاطوف. .

كذلك اندلعت مواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وفي بيت لحم، اندلعت مواجهات في مخيم الدهيشة، وبلدة تقوع.

وفي الخليل، توزعت المواجهات في باب الزاوية، وقرب مفترق "زيف" وفي باب الزاوية، وشارع الشلالة، وبيت أمّر، ومخيم العروب، وفي حلحول، وعلى المدخل الشمالي، وفي منطقة "بيت عينون".