27-سبتمبر-2023
المعلم الفلسطيني إياد السوقي

المعلم الفلسطيني إياد السوقي

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وزارة التربية والتعليم إنّ المعلم الفلسطيني إياد السوقي من مدرسة ذكور جنين الأساسية في تربية جنين، تأهّل ليكون ضمن أفضل 50 معلّمًا على مستوى العالم، وذلك ضمن جائزة المعلم العالمي التي تنظمها مؤسسة فاركي.

إياد السوقي تأهّل ليكون ضمن أفضل 50 معلّمًا على مستوى العالم في جائزة المعلم التي تنظمها مؤسسة فاركي 

وقالت الوزارة في بيان حصل "الترا فلسطين" على نسخة منه، الأربعاء، إنّ الإنجاز الجديد الذي حققه المعلم إياد السوقي يأتي متزامنًا مع التحضيرات الراهنة لإحياء فعاليات يوم المعلم العالمي، والذي يبرهن على تميز المعلم الفلسطيني، والثقة العالية بالكوادر التعليمية الذين يتصدرون المشهد التربوي في المحافل كافة رغم التحديات الماثلة.

المعلم إياد السوقي يتأهل لقائمة أفضل 50 معلمًا في العالم
المعلم إياد السوقي يتأهل لقائمة أفضل 50 معلمًا في العالم

وقال المعلم إياد السوقي في حديث لـ "الترا فلسطين" إنه سعيد جدًا بالوصول إلى مرتبة أفضل 50 معلم في العالم، ويطمح الآن للفوز بالمركز الأول للجائزة، مضيفًا أنه هذا إنجاز لفلسطين وأنّه في غاية السعادة بأن رفع اسم فلسطين في هذه المسابقة العالمية، وأوصل رسالة إلى العالم بأن الشعب الفلسطيني مبدع ولديه طاقات ومبدعين رغم الظروف السيئة التي نعيشها بفعل الاحتلال الإسرائيلي.

وبيّن أنه تقدم للمسابقة في شهر مايو/ أيار الماضي، عبر طلب إلكتروني عممته وزارة التربية والتعليم، تضمن 11 سؤالًا أبرزها عن أساليب التدريس المبتكرة والإنجازات التي قام بها المعلم.وأوضح أن الاختيار وقع عليه بعد ذلك من قبل لجنة المسابقة، ليكون ضمن القائمة المصغّرة للمرشحين للجائزة، قبل أن يخضع لمقابلة مع لجنة تضم خبراء في مجال التعليم.

وقال المعلم إياد السوقي إنه قدم نموذجًا مختلفًا في تدريس التربية التكنولوجية والبرمجية خلال مسيرته المهنية، وأوضح أنه تمكن من تحويل المناهج التعليمية للطلبة من الصف الأول إلى السادس الابتدائي إلى منهاج تعليمية تفاعلية وذلك عام 2017، فيما تمكن في العالم 2018 من تحويل ثلاث كتب دراسية إلى استراتيجية "التلعيب في التعليم". وأشار إلى أنه فاز بالمركز الثالث على مستوى فلسطين في مسابقة "الإنجاز والتميز" عن مشروع التعليم التفاعلي.

وعن هذه الطريقة يقول: الطلاب اليوم يحبّون الجلوس على الهاتف أو أمام شاشة الحاسوب، لذا صنعت لهم محتوى تعليمي بواجهة تفاعلية مميزة من شأنها جذب الطالب، فعند دراسة معركة أحد مثلًا، فبإمكان الطالب مشاهدة مقاطع مصورة مقتبسة من مسلسلات تاريخية تتحدث عن مجريات المعركة.

ويشير السوقي إلى حرصه الشديد على تنظيم الدورات لطلاب مدرسته لتعليمهم وتدريبهم على أدوات ميكروسوفت، إضافة إلى إرشادهم للمشاركة في المنصات الالكترونية العالمية المختصة بتنظيم المسابقات بين الطلبة المميزين في العالم.

كما فاز المعلم السوقي عام 2019 بقائمة العشرة في "جائزة التعاون"، وجائزة المعلم المتميّز برعاية المفوضية الأوروبية واليونسكو عام 2022، ويشغل حاليًا سفير الأسبوع الأوروبي للبرمجة في فلسطين منذ عام 2018، ومنسّق عام الأسبوع العربي للبرمجة وعضو مؤسس فيه.

والمعلم الدسوقي اياد أحمد السوقي من مواليد عام 1979، وهو والد لأربعة أطفال، وتخرج من جامعة القدس المفتوحة في جنين عام 2005، تخصص أنظمة المعلومات الحاسوبية.

تجدر الإشارة إلى أنّ المعلمة الفلسطينية حنان الحروب حازت جائزة أفضل معلم في العالم في المسابقة التي تنظمها مؤسسة فاركي البريطانية لعام 2016، وفي عام 2021، وصلت المعلمة في مدرسة بنات دورا الأساسية جنوب الخليل، نسرين قطينة إلى قائمة أفضل 50 معلمًا على مستوى العالم.