03-نوفمبر-2023
على نتنياهو الاستقالة من الحكم مع نهاية أو قبل نهاية الحرب

نتنياهو يتجه نحو نهاية مسيرته السياسية (Getty)

بعد أربعة أسابيع من اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بحث أول استطلاع أجرته، القناة 13 الإسرائيلية، اليوم الجمعة، في رأي امجتمع الإسرائيلي، حول سير الحرب والأحداث التي سبقتها.

وقال 44% من الإسرائيليين، أنهم يعتقدون بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هو المسؤول عن فشل 7 أكتوبر. 

وأشار 33% إلى أنهم يعتقدون أن رئيس الأركان وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي هم المسؤولون عن ذلك. وحوالي 5% فقط يضعون المسؤولية على عاتق وزير الأمن يوآف غالانت. 

أجاب 28% فقط أنهم يثقون بنتنياهو في إدارة الحرب، فيما أجاب 56% أنهم لا يثقون به

بالإضافة إلى ذلك، أجاب 28% فقط أنهم يثقون بنتنياهو في إدارة الحرب، فيما أجاب 56% أنهم لا يثقون به، وأجاب 16% أنهم لا يعرفون.

وطرح الاستطلاع سؤال عن ما إذا كان على المستوطنين في غلاف غزة العودة إلى منازلهم إذا لم "تنهار حكومة حماس"، كما ورد في أهداف الحرب. وأجاب 55% بعدم العودة، مقابل 24% تحدثوا عن ضرورة العودة، وأجاب 21% أنهم لا يعرفون.

وفيما يتعلق بسؤال ما الذي يجب على رئيس الحكومة نتنياهو فعله الآن، أجاب حوالي نصف الجمهور 47%، بأنه يجب أن يستقيل في نهاية الحرب، وأجاب 29% أنه يجب أن يستقيل فورًا. 

استقالة نتنياهو من الحكومة

ويعتقد أكثر من ثلاثة أرباع الإسرائيليين أن نتنياهو يجب أن يستقيل عاجلًا أم آجلًا، و18% فقط يعتقدون بأنه يجب أن يستمر في منصبه حتى بعد الحرب وأجاب 6% أنهم لا يعرفون.

أمّا عن الحالة الاقتصادية في ظل الحرب والتي يصممها نتنياهو ووزير ماليته سموتريتش، اعتبر 68% أنها "ليست جيدة"، و19% بأنها جيدة، و13% لا يعرفون.

وردًا على سؤال ما هي لجنة التحقيق التي ينبغي تشكيلها بعد انتهاء الحرب، أجاب 74% أنها يجب أن تكون لجنة تحقيق رسمية، في حين أجاب 12% فقط بأنه ينبغي تشكيل لجنة حكومية، وأجاب 4% أنه لا توجد حاجة برأيهم للجنة تحقيق، وأجاب 10% أنهم لا يعرفون كيف يجيبون على السؤال.

وعن سؤال "هل ينبغي على إسرائيل أن تذهب إلى الانتخابات في نهاية الحرب؟"، 64% يعتقدون أن على "إسرائيل" إجراء انتخابات بعد انتهاء الحرب. ويعتقد 26% فقط أن الحكومة يجب أن تستمر في  البقاء في سدة الحكم، و10% من المستطلعين لا يعرفون كيف يجيبون على هذا السؤال.