09-أغسطس-2022
لابيد نتنياهو

يائير لابيد، رئيس حكومة الاحتلال، ومقابله بنيامين نتنياهو زعيم المعارضة | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قبل ساعات فقط من عدوان "بزوغ الفجر" الإسرائيلي على قطاع غزة، أظهرت نتيجة استطلاع رأي أن حزب "هناك مستقبل" الذي يتزعمه رئيس الحكومة الحالي يائير لابيد سيحصل على 21 مقعدًا في الانتخابات العامة المرتقبة بعد أقل من شهرين، متأخرًا بفارق 14 مقعدًا عن حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو. لكن بعد ساعات من انتهاء العدوان، أظهر استطلاع رأي حديث أن لابيد تقدم مقعدين عن النتيجة السابقة، وسيحصل على 23 مقعدًا في الانتخابات.

إلى جانب تقدم لابيد، أظهر استطلاع الرأي -الذي نشرت نتائجه "قناة كان" يوم الإثنين- تراجع نتنياهو إلى 33 مقعدًا، ما يعني أنه سيفقد قدرته التي ظهرت في الاستطلاع السابق على تشكيل حكومة من خلال الكتلة المؤيدة له

وإلى جانب تقدم لابيد، أظهر استطلاع الرأي -الذي نشرت نتائجه "قناة كان" يوم الإثنين- تراجع نتنياهو إلى 33 مقعدًا، ما يعني أنه سيفقد قدرته التي ظهرت في الاستطلاع السابق على تشكيل حكومة من خلال الكتلة المؤيدة له، ودون الحاجة لأي تحالفات أو انسحابات في كتلة لابيد، التي يتشكل منها الائتلاف الحكومي الحالي.

ولم يحمل استطلاع الرأي اختلافًا عن الاستطلاع السابق في عدد المقاعد الذي سيحصل عليها بقية الأحزاب، بما في ذلك تحالف بيني غانتس مع جدعون ساعر.

وطرح استطلاع الرأي على الجمهور سؤالاً حول: من هو الأنسب بين نتنياهو ولابيد لرئاسة الحكومة؟ فأجاب 45% منهم أن نتنياهو الأنسب، وقال 35% إن لابيد هو الأنسب، بينما قال 20% إنهم لا يؤيدون أحدًا من الاثنين. وردًا على سؤال من هو الأنسب لرئاسة الحكومة بين نتنياهو ووزير الجيش حاليًا بيني غانتس، قال 45% إن نتنياهو هو الأنسب، وقال 33% إن غانتس هو الأنسب، بينما قال 22% إنهم لا يؤيدون أحدًا منهما.

وجاء في نتائج الاستطلاع أيضًا، أن 57% من الإسرائيليين يعتقدون أن "إسرائيل" انتصرت في "عملية بزوغ الفجر"، بينما قال 4% من الجمهور إن حركة الجهاد الإسلامي هي من انتصرت، وقال 30% من الجمهور إن العملية انتهت بدون انتصار أي من الطرفين.

وردًا على سؤال حول أداء حكومة يائير لابيد في إدارة "العملية"، أجاب 64% من الجمهور أن أداءه كان جيدًا جدًا أو جيد إلى حد ما، مقابل 17% من الجمهور قالوا إن إداءه كان سيئًا جدًا إلى سيئ لحد ما. وبالنسبة لوزير الجيش بيني غانتس، قال 68% من الجمهور إن أداءه كان جيدًا جدًا، بينما أجاب 14% من الجمهور أن أداءه كان سيئًا جدًا.

وبخصوص تقييم أداء رئيس الحكومة يئير لبيد في إدارة العملية في غزة ، أجاب 64٪ من المستطلعين أن أدائه جيد جداً / جيد إلى حد ما بشكل عام ، مقابل 17٪ أجابوا بأن أداؤه كان سيئاً جداً / سيئاً إلى حد ما. أما بالنسبة لأداء وزير جيشس الاحتلال غانتس في إدارة العدوان ، فقد أجاب 68٪ من المستطلعين أن أدائه جيد جداً / جيد إلى حد ما ، بينما أجاب 14٪ أن أداؤه كان سيئاً جداً / سيئاً إلى حد ما.