14-أبريل-2023
Getty

خسر حزب بن غفير نصف ناخبيه ويتأرجح حول نسبة الحسم (Getty)

أظهرت نتائج استطلاع صحيفة معاريف العبرية، تقدم المعارضة الإسرائيلية على حساب الائتلاف الحكومي، فيما تنخفض شعبية إيتمار بن غفير ويتأرجح حول نسبة الحسم.

أظهرت نتائج استطلاع صحيفة معاريف العبرية، تقدم المعارضة الإسرائيلية على حساب الائتلاف الحكومي

وبحسب الاستطلاع فإن كتلة أحزاب الائتلاف الحالي تحصل على 51 نائبًا، بينما تحصل كتلة المعارضة 69 نائبًا، في حال أجريت الانتخابات اليوم.

وظهر في الاستطلاع أن حزب يوجد مستقبل بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لبيد، يخسر قوته أيضًا ويحصل على 19 مقعدًا في الكنيست. كما أن حزب "عوتسما يهوديت" يضعف، حيث انخفض في الاستطلاع الحالي إلى 4 مقاعد فقط ويدور حول نسبة الحسم، وحصلت الصهيونية الدينية (بتسلئيل سموتريتش) على خمسة مقاعد، وفي حال الترشح بشكلٍ مشترك مع عوتسما يهوديت (بن غفير)، كما حصل في الانتخابات الماضية، فإن الاستطلاع يمنحهم 9 مقاعد فقط، بخسارة 5 مقاعد عن الانتخابات السابقة، والخسارة الكبيرة تحصل تحديدًا في صفوفهم حزب بن غفير، حيث خسر حزبه نصف ناخبيه.

Getty

وفي حال أجريت انتخابات جديدة للكنيست، سيحصل حزب الليكود على 26 مقعدًا، وكذلك حزب المعسكر الرسمي بزعامة بني غانتس، فيما يحصل حزب يوجد مستقبل على 19 مقعدًا، وشاس على 9 مقاعد، ويهوديت هتوراة على 7 مقاعد، يسرائيل بيتنو (ليبرمان) 6 مقاعد، وتحالف الطيبي وأيمن عودة (الجبهة والعربية للتغيير) 6 مقاعد، والصهيونية الدينية (سموتريتش) 5 مقاعد، العمل وميرتس وعوتسما يهوديت (بن غير) والقائمة الموحدة (الإسلامية الجنوبية/ عباس منصور) تحصل جميعها على 4 مقاعد.

وبحسب توزيع المقاعد الحالية، يمكن للمعارضة تشكيل الحكومة، فيما يفضل الجمهور الإسرائيلي بيني غانتس كرئيس للوزراء على حساب نتنياهو حيث حصل غانتس على 44%، ونتنياهو على 37%. 

ويحظى غانتس بتأييد ساحق من ناخبي احزاب المعارضة بحصولهم على دعم 81% منهم، فيما يتوفق نتنياهو بين ناخبي أحزاب الائتلاف بحصوله على 92% كمرشح مفضل لهم لمنصب رئيس الوزراء.