07-مايو-2023
مستوطنون في الضفة الغربية - getty

مستوطنون في الضفة الغربية - getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

لم يستبعد 47 في المئة من الإسرائيليين الانتقال من داخل الخط الأخضر للسّكن في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، بحسب نتائج استطلاع للرأي نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم"، وذلك على الرغم من أنّ 80 في المئة من الإسرائيليين قالوا إن السير في شوارعها "خطير".

قال 90 في المئة من ناخبي اليمين الإسرائيلي المتطرف "لديهم صلة تاريخية بالضفة الغربية" 

وقال 70 في المئة من اليهود الذين شاركوا في الاستطلاع الذي نُشرت نتائجه، الأحد، إنهم على علاقة مع الضفة الغربية، وقال 63 في المئة منهم إنهم يشعرون بـ "ارتباط عاطفي" و48 في المئة بـ "ارتباط ديني".

واشترط 8 في المئة من الإسرائيليين الذين أبدوا استعدادًا للعيش في المستوطنات، بالانتقال إلى مستوطنات في الجانب الغربيّ من الجدار الفاصل، واشترط 12 في المئة الانتقال إلى مستوطنات أو مدن كبيرة. 

وسئل الذين أجابوا بالنفي (43 في المئة) عما إذا كان فرض السيادة الاسرائيلية على الضفة الغربية سيغيّر رأيهم، فأجاب 29 في المئة بأنهم سيغيرون رأيهم أو يعيدون النظر في الأمر. كما يعتقد 66 في المئة من اليهود في "إسرائيل" أن احتياطي الأرض في الضفة قد يحل أزمة الإسكان.

وجاء في نتيجة الاستطلاع أنّ 90 في المئة من ناخبي اليمين الإسرائيلي المتطرف "لديهم صلة تاريخية بالضفة الغربية"، فيما كانت النسبة 46 في المئة بين ناخبي الوسط، وقال 27 في المئة من مؤيدي اليسار، إن "لديهم انتماء تاريخي للضفة الغربية".

وأقرّ 9 في المئة من الإسرائيليين المستطلعة آراؤهم بأنهم وصلوا الضفة الغربية بشكل أسبوعي خلال السنوات الثلاث الماضية، وقال 20 في المئة إنهم لم يصلوا الضفة الغربية إطلاقًا خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

فحص الاستطلاع أسباب وصول الإسرائيليين إلى الضفة الغربية، وتبيّن أن السبب الأكثر شيوعًا هو "الزيارات العائلية"

وفحص الاستطلاع أسباب وصول الإسرائيليين إلى الضفة الغربية، وتبيّن -وفقًا للاستطلاع- أن السبب الأكثر شيوعًا هو الزيارات العائلية، حيث قال 48 في المئة من أنصار اليمين المتطرف إنهم يصلون الضفة الغربية لـ "زيارة العائلة" مقارنة بنسبة 20 في المئة من اليساريين. وقال 36 في المئة من الإسرائيليين إنهم يصلون الضفة لزيارة "مواقع تراثية"، و31 في المئة لسلوك مسارات مشي، و28 في المئة للعمل والأعمال، و27 في المئة لأغراض عسكرية وأمنية.

وقالت الصحيفة العبرية إن الكثير من الإسرائيليين لا يميلون إلى الوصول إلى المستوطنات، سواء لأسباب أمنية أو لاعتبارات فنية.

وعلى خلفية الدعوات لمقاطعة منتجات المستوطنات في الضفة الغربية، أظهر الاستطلاع أن 4 في المئة من اليهود يتجنبون منتجات المستوطنات، فيما رأى 71 في المئة أنه ليس لديهم مشكلة في شراء مثل هذه المنتجات. بينما يفضل 37 في المئة منهم شراء هذه المنتجات، وقال 41 في المئة من اليساريين الإسرائيليين إنّهم يحاولون تجنّب شراء المنتجات المصنوعة في المستوطنات. 

وأجرت الاستطلاع حركة "الأمنيون" المتطرفة ونُشر بمناسبة مؤتمر الأمن الإسرائيلي، الذي سيعقد الثلاثاء، بحضور رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه يوآف غلانت، وقائد شرطته يعقوب شبتاي، ووزراء وأعضاء كنيست.