07-فبراير-2024
الإسرائيليون أكدوا لبلينكن نيتهم مهاجمة رفح والأخير أبلغهم بقلق إدارة بايدن

بلينكن ونتنياهو خلال لقائهما اليوم في تل أبيب | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف موقع "واللا" العبري، نقلاً عن "مصادر مطلعة"، أن الإسرائيليين أبلغوا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في اللقاء الذي عُقد اليوم الأربعاء في تل أبيب، أن الهجوم البري على مدينة رفح، حيث يتواجد مئات آلاف النازحين، هو أمر حتمي، بينما نقل لهم بلينكن قلق الإدارة الأمريكية حيال ذلك.

وقال رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي خلال الاجتماع، إن "الجيش الإسرائيلي سيعمل في رفح، لأنه لم يحل بعد كتائب حماس الموجودة في المدينة والتي لم تتعرض لأذى يذكر منذ بداية الحرب".

وبحسب مصادر "واللا"، فإن بلينكن أبلغ الوزراء الإسرائيليين قلقه العميق بشأن الهجوم على رفح، وأكد لهم أن على إسرائيل تتخذ خطوات تضمن أن لا تضر "عمليات" الجيش بفرق الأمم المتحدة التي توزع المساعدات على الفلسطينيين في غزة وتحت رعاية الأمم المتحدة أو المنظمات الدولية الأخرى.

وأفاد موقع "واللا" ان إدارة بايدن تشعر بقلق بالغ من أن هجوم الجيش البري على رفح سيؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا وأزمة إنسانية أسوأ بكثير مما هو عليه الوضع حاليًا في قطاع غزة، نظرًا لوجود أكثر من مليون شخص في رفح، نسبة عالية منهم نازحون.

إضافة إلى ذلك، يخشى الأمريكيون من أن يؤدي الهجوم على رفح إلى أزمة حادة بين إسرائيل ومصر، إذ أوضح المصريون أنه في حال تسبب الهجوم على رفح في تدفق اللاجئين إلى الأراضي المصرية فإن ذلك سيؤدي إلى شرح في العلاقات.