17-أكتوبر-2023
اعتقال عشرات عمال غزة من الضفة

صورة أرشيفية: عمال من غزة في المجمع الترويحي في رام الله بعد الحرب إغلاق المعابر | الترا فلسطين

الترا فلسطين | فريق التحرير 

اعتقلت قوات الاحتلال العشرات من العمال القادمين من قطاع غزة ، فجر يوم الثلاثاء، بعد مداهمة مركز تدريب مهني تابع لوزارة العمل الفلسطينية في حلحول شمال الخليل، وملعب يطا ومدينة الظاهرية في جنوب الخليل. 

العمال، وهم من حملة تصاريح العمل، كانوا يتواجدون في الضفة الغربية عندما بدأت عملية طوفان الأقصى، يوم السبت 7 أكتوبر\تشرين الأول 2023، ولم يتمكنوا من العودة إلى قطاع غزة بسبب إغلاق المعابر.  

ألغت سلطات الاحتلال جميع تصاريح العمل لآلاف العمال الغزيين الذين كانوا يعملون لديها بشكل قانوني.

وذكرت مصادر صحفية أن قوات الاحتلال أخضعت العمال لتحقيق سريع، ومن ثم كبلتهم بالأصفاد واقتادتهم إلى جهة غير معلومة. 

وعرف من العمال فايز رياض ارقيق، ورامي رياض حمد، ومحمد أحمد السرحي، وابراهيم حسن وادي، ومنذر نعيم قزعاط، وزايد محمود حسنين، وشادي جاسر أبوشهله، وحسام محمد عبدو، ويحيى سلمان بوماشي، وسليمان موسى العر، ووعبد الرحمن سلمان ابوكاش، ومحمد إبراهيم أبو سيف، ووليد عيسى جحا، وأحمد محمد حسن أبو ربيع، ومحمد سلمان ابوماشي، وسليمان يوسف ابوشماس، ومحسن إسماعيل أبو حطب، وحمادة ماجد سكر، وعمر صبحي شبير، واحمد رزق الكتاني، ومجدي حسين نحال، وخليل عباس أبو جبل، وأبو بكر عطا الله محمد عوض، ويحيى سمير النجار. 

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت عددًا من عمال غزة، خلال الأيام الماضية، في حملة واسعة، وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، يوم الأحد، فإن سلطات الاحتلال احتجزت غالبيتهم في معسكر "عانوت"، دون محاكمة أو تمثيل قانوني، وأضافت أنه بذلك يكونون رهن الاحتجاز وليس الاعتقال، مع الإشارة إلى أن أعدادهم وأسماءهم لم تتضح بعد.

وقد ألغت سلطات الاحتلال جميع تصاريح العمل لآلاف العمال الغزيين الذين كانوا يعملون بشكل قانوني داخل الخط الأخضر.