18-أبريل-2024
أسرى غزة

أسرى غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت قناة كان التلفزيونية الإسرائيلية الرسمية عن فتح تحقيق من الشرطة العسكرية في جيش الاحتلال بخصوص ظروف استشهاد اثنين من الأسرى الفلسطينيين أثناء نقلهما للتحقيق في منشأة الاستجواب داخل الخط الأخضر.

وأوضح مراسل القناة للشؤون العسكرية، إيتال بلومتنال، أن معلومات وصلت القناة تشير إلى أن اثنين من المعتقلين الغزيين تم نقلهم بواسطة شاحنة في جنوب قطاع غزة وتم تقييدهم، عثر عليهم في الشاحنة ملطخين بالدم وقد فارقوا الحياة.

وأشارت القناة إلى أن التحقيق يتمحور حاليًا حول معرفة ظروف استشهادهم، حيث يدعي جنود الاحتلال أن الاثنين استشهدا نتيجة لجراحهما خلال نقلهم بسبب ظروف الطريق. ومع ذلك، يدرس الجيش إمكانية وجود احتمالات أخرى، وتم نقل جثامين الاثنين إلى معهد الطب العدلي، وأعلنت القناة أن جيش الاحتلال يحقق مع جنود حول القضية.

ويأتي السلوك الإسرائيلي في هذا الملف ضمن ما يعرف بـ "القبة الحديدية القضائية"، حيث تسعى لتجنب ملاحقة مسؤولين إسرائيليين أمام المحاكم الدولية بسبب جرائم ارتكبت خارج أراضيها، وتحتمل الشكوى في بلدان أخرى، وهذا الخطر واجهته إسرائيل في الشكوى التي وُجهت في بلجيكا ضد رئيس وزرائها الأسبق أرئيل شارون.