21-يناير-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير 

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، المجتمع الدولي، والاتحاد الأوروبي تحديدًا، بالضغط على "إسرائيل" لتمكين فلسطينيي القدس من المشاركة في الانتخابات المقبلة. 

وأكد اشتية وفق بيان صادر عن مكتبه، الخميس، وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، خلال لقائه 51 سفيرًا وقنصلا أجنبيًا، أن مشاركة الفلسطينيين في القدس "حق لهم مارسوه في الانتخابات السابقة التي سمحت إسرائيل بإجرائها في شرق المدينة المقدسة".

     اشتية: "الديمقراطية الفلسطينية يجب أن لا تكون رهينة لمزاج الاحتلال   

وأضاف اشتية أن "الديمقراطية الفلسطينية يجب أن لا تكون رهينة لمزاج الاحتلال، والاتفاقيّات تنص على السماح لكل الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس بالمشاركة في الانتخابات في التصويت والترشح ونريد من المجتمع الدولي أن يضع ثقله من أجل ذلك".

ودعا دول العالم إلى إرسال مراقبين للمساهمة في سير العملية الانتخابية على أكمل وجه. وثمّن كافة أشكال المساندة لإجراء الانتخابات ودعم احتياجات العملية الانتخابية التي قدّرت لجنة الانتخابات المركزية أنها تحتاج ما لا يقل عن 23 مليون دولار، لإجرائها. 

وقال إنّ "هناك إرادة سياسية ثابتة وقوية لإجراء الانتخابات لدى القيادة الفلسطينية وجميع الفصائل، ونعتبر الانتخابات بوابة لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية بعد أن فشلت اتفاقات المصالحة عن ذلك"، وتأمّل نجاح الحوار الوطني الفلسطيني- الفلسطيني الذي سيعقد الشهر القادم في القاهرة، وسيناقش ضمان نجاح إجراء الانتخابات.

تجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس عباس أصدر يوم الجمعة الماضي مرسومًا بالدعوة لانتخابات فلسطينية عامة على ثلاث مراحل ابتداءً بالمجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو المقبل، والرئاسة في 31 تموز/ يوليو، وانتخابات المجلس الوطني في 31 آب/ أغسطس. 


اقرأ/ي أيضًا: 

ديوان المظالم: مشروع قرار بقانون "مكافحة الفساد" تتخلله مخالفات قانونية