07-يونيو-2024
استشهد الطفل وبقيت دراجته بعد قصف إسرائيلي استهدف مدرسة النازحين بمخيم النصيرات

استشهد الطفل وبقيت دراجته بعد قصف إسرائيلي استهدف مدرسة النازحين بمخيم النصيرات

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش البعثة الإسرائيليّة لديه، الجمعة، بقراره إدراج الجيش الإسرائيليّ على القائمة السوداء للدول التي تقتل الأطفال، وهو ما أثار ردود فعل إسرائيليّة رافضة وصفت القرار بـ "السخيف" والوضيع.

هستيريا إسرائيلية بعد قرار أمين عام الأمم المتحدة إدراج جيش الاحتلال الإسرائيلي على القائمة السوداء للدول التي تلحق أذى بالأطفال

وقال سفير "إسرائيل" لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان إنّه تلقى إخطارًا رسميًا من الأمين العام للأمم المتحدة بشأن قراره إدراج الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء للدول التي تقتل الأطفال (CAAC)، والتي تتضمّن دولًا ومنظمات مسلحة لم تتخذ التدابير الكافية لتحسين حماية الأطفال.

وفي بيان، رد السفير الإسرائيلي، أردان، على قرار غوتيريش بالقول إنّه "قرار مخز، يكافئ الإرهابيين، والجيش الإسرائيلي هو الجيش الأخلاقي في العالم"، مضيفًا أن من دخل اليوم إلى "القائمة السوداء" هو الأمين العام للأمم المتحدة، الذي اتّهمه السفير الإسرائيلي بتشجيع الإرهاب والحضّ على كراهية "إسرائيل".

نتنياهو: جيشنا هو الأكثر أخلاقيّة في العالم، والأمم المتحدة أدخلت نفسها في القائمة السوداء للتاريخ عندما انضمت إلى حركة حماس

وعقّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على القرار، بالقول إنّ الأمم المتحدة وضعت نفسها على القائمة السوداء للتاريخ اليوم، عندما انضمت إلى أنصار قتلة حماس. إن الجيش الإسرائيلي هو الجيش الأكثر أخلاقية في العالم، ولن يغيّر أي قرار سخيف من جانب الأمم المتحدة ذلك"، وفق قوله.

أمّا وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس فقال إنّ "وضع إسرائيل على القائمة السوداء، هو "عمل وضيع من جانب الأمين العام"، مضيفًا أنّ هذه الخطوة "ستكون لها عواقب على علاقات إسرائيل مع الأمم المتحدة".

يسرائيل كاتس: قرار إضافة "إسرائيل" للقائمة السوداء سيؤثّر على علاقاتها مع الأمم المتحدة

وقال إنّ "إسرائيل" ترفض باشمئزاز قرار الأمين العام للأمم المتحدة بإدراج الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء. واعتبر أن القرار بمثابة دليل آخر على عداء غوتيريش تجاه إسرائيل وتجاهله المتعمّد لهجوم حماس في 7 أكتوبر. وأضاف أنّ "القرار عمل وضيع"، وستكون لهذه الخطوة عواقب على علاقات إسرائيل مع الأمم المتحدة".

وأوردت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أنّ الخارجية الإسرائيلية بدأت بالفعل بحث وسائل الرد الممكنة على قرار ضم "إسرائيل" للقائمة السوداء. ونقلت عن "مصادر مسؤولة" أنّ "ضم إسرائيل للقائمة السوداء خطير جدًا، وقد يدفع دولًا لفرض حظر للسلاح عليها". 

ووفق المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل منذ بدء عدوانه في السابع من أكتوبر، قرابة 16 ألف طفل من بين نحو 37 ألف شهيد. وجرى استهداف الأطفال بالقصف المباشر والقنص، والتجويع والحرمان من الدواء، كما طال الاستهداف الإسرائيليّ آلاف الأطفال الذين لم يولدوا بعد، بقصف مراكز الإخصاب ومنها مركز البسمة.

وبحسب بيان الإعلام الحكومي في غزة فإن 17 ألف طفل بغزة، يعيشون دون والديهم أو بدون أحدهما منذ بدء الحرب. وأنّ 3500 طفل معرضون للموت بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء بسبب الحرب.