08-أكتوبر-2020

صورة أرشيفية: الحكومة خلال جلسة اسبوعية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفى الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، خبرًا أورده موقع "واللا" الإسرائيلي، ليلة الخميس، بأن الاتحاد الأوروبي هدّد السلطة الفلسطينية بوقف المساعدات المالية إذا لم توافق على تسلم عائدات الضرائب الفلسطينية "المقاصة".

الحكومة: العلاقات مع الأوروبيين ليست مشروطة بأي متطلب سياسي

وقال ملحم في تصريح صحافي، إن "العلاقات الفلسطينية الأوروبية مبنية على روح من التعاون والشراكة واحترام القانون الدولي الذي ترعاه أوروبا وتحرص على تطبيقه"، مشددًا أن هذه العلاقات "لم تكن في يوم من الأيام مشروطة بأي متطلب سياسي سواء من الاتحاد أو الدول".

وأضاف، أن الحكومة تُقدر المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي، باعتباره أهم متبرع لدولة فلسطين في الماضي وفي الوقت الحاضر.

وتابع، "أموال المقاصة هي أموالنا التي تحاول إسرائيل ابتزازنا من خلالها".

الحكومة لم تعلق على الأنباء الإسرائيلية حول استئناف التنسيق المدني

وكان موقع "واللا" نشر نبأ قال فيه إنه تلقى معلومات من مصادر أوروبية وفلسطينية بأن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي هدّد الرئيس محمود عباس خلال اجتماعه معه، الأسبوع الماضي، بأن الاتحاد سيتوقف عن تقديم المساعدات المالية إذا لم توافق السلطة على تسلم أموال المقاصة.

وأضاف، أن فرنسا وبريطانيا وألمانيا ضغطت على عباس أيضًا لاستئناف التنسيق الأمني والمدني، وتسلم عائدات الضرائب بدلاً من طلب القروض، بدعوى أن حكومة الاحتلال علّقت تنفيذ خطة ضم الضفة الغربية، ولم يبق مبررٌ لهذه القرارات.

وأشار الموقع إلى أن الرئيس عباس وافق بالفعل على استئناف التنسيق المدني، وهو ما لم يتطرق له ملحم في التصريح الصحافي الذي أورده، ردًا على هذه الأنباء.


اقرأ/ي أيضًا:

تزايد العائلات الفلسطينية التي تقترض لتغطية نفقاتها

هآرتس: قادة أمنيون يُحذرون من "عُنف" بالضفة بسبب الأزمة الاقتصادية