05-يونيو-2023
Getty Images

سيبدأ بناء صوامع القمح في غضون شهرين بالضفة الغربية كمرحلة أولى، تتبعها المرحلة الثانية في غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

صادق مجلس الوزراء الفلسطيني الإثنين، على الإحالة النهائية لعطاء تنفيذ صوامع لتخزين القمح بطاقة استيعاب (80 ألف طن)، على أن يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى في غضون شهرين في الضفة الغربية، تتبعها المرحلة الثانية في غزة.

شركات محلية وعربية ستنفّذ عطاء بناء صوامع قمح بطاقة استيعاب تصل 80 ألف طن، وسيبدأ التنفيذ خلال شهرين 

وجاء في بيان مجلس الوزراء عقب انتهاء الجلسة الأسبوعية برام الله، أنّ الإحالة النهائية للعطاء استقرّت على ائتلاف من شركات محلية وعربية.

وقالت وزارة الاقتصاد في بيان، إن الإحالة النهائية للعطاء جاءت بعد استكمال لجنة العطاءات الخاصة بهذا المشروع، الإجراءات الفنية والمالية والقانونية المتّبعة في كراسة عطاء المناقصة.

وذكر مجلس الوزراء أن قرار إنشاء صوامع القمح يعدّ هدفًا استراتيجيًا للحفاظ على استقرار الأمن الغذائي في فلسطين، خاصة في ظل الأزمات التي يشهدها العالم.

كما قرر المجلس في ختام جلسته اليوم، توجيه جهات الاختصاص الحكومية لمتابعة الاتفاقيات والتفاهمات التي تمت مع الحكومة المصرية للمصادقة عليها وتقديم التقارير والتوصيات اللازمة لمجلس الوزراء لتفعيل تنفيذها.

المصادقة على إنشاء صندوق خاص لإعادة تدوير الاستثمارات في الطاقة المتجددة، ورفع الحماية عن 240 ألف دونم من الملكيات الخاصة في مختلف المحافظات

كما جرت المصادقة على إنشاء صندوق خاص لإعادة تدوير الاستثمارات في الطاقة المتجددة، بما يساعد على توفير الطاقة الكهربائية الشمسية للأسر المحتاجة في فلسطين، ويخفِّض تكاليف فاتورة الكهرباء للمواطنين.

وأقرّ مجلس الوزراء أيضًا، رفع الحماية عن 240 ألف دونم من الملكيات الخاصة في مختلف المحافظات، بما يتيح المجال لاستثمار هذه الأراضي في مجالات الزراعة والسياحة والإسكان والصناعة وغيرها.

وصادق المجلس على توصيات لجنة الأمن السيبراني، وإحالة مشروع قانون الأمن السيبراني للدراسة لكافة الجهات المعنية.

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء اليوم، المصادقة على الإحالة النهائية لمشاريع إنشاء وصيانة مدارس في عدة محافظات بقيمة تجاوزت (45) مليون دولار. والمصادقة على عدد من الاتفاقيات بين جهات حكومية ومؤسسات تمويل لمشاريع مسح إحصائي.