01-أبريل-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تتعامل مع "الضفة الغربية" على أنها أرض "تحتلها إسرائيل".

برايس: "إسرائيل" احتلت الضفّة، وغزة، و الجولان بعد حرب 1967 

وقال برايس في مؤتمرٍ صحفي، عُقد غداة تقريرٍ حقوقي أصدرته الوزارة، أول أمس الثلاثاء، وامتنعت فيه عن وصف الضفة الغربية صراحةً بـ "الأرض المحتلة: "هذه حقيقة تاريخية، إسرائيل احتلّت الضفّة الغربية، وقطاع غزة، ومرتفعات الجولان بعد حرب عام 1967".

وحتّى تسلّم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، السلطة عام 2017، دأبت وزارة الخارجية الأمريكية في التقرير الذي تعدّه سنويًا، حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم، على تخصيص فصلٍ لـ"إسرائيل"، والأراضي المحتلة، لكنّ هذا العنوان تغيّر عام 2018 إلى "إسرائيل"، والضفة الغربية، وغزة، وهي ذاتها العبارة التي وردت في التقرير الذي صدر الثلاثاء.

أمريكا اعترفت بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" في 2017، وبسيادتها على مرتفعات الجولان في 2019

وكانت وزارة الخارجية، ضمّنت في التقرير المذكور، فقرةً "توضيحية" تشرح فيها أنّ الكلمات المستخدمة لتوصيف "إسرائيل"، والأراضي الفلسطينية، "لا تعكس موقفًا بشأن أيّ من قضايا الوضع النهائي، التي سيتفاوض بشأنها أطراف النزاع"، مذكرةً بأن "الولايات المتحدة اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل في 2017 وبسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان في 2019".

وهذا ما دفع "برايس" إلى التنويه، بأن هذه الفقرة، "لا تعكس تغييرًا في الموقف من قبل إدارة بايدن، التي تدافع علانية -خلافًا لسابقتها- عن حلّ الدولتين".


اقرأ/ي أيضًا:

خطة ترامب: الخليل لـ "إسرائيل" دون تبادل أراضي

ابن سلمان: على الفلسطينيين قبول "السلام" أو الصمت