05-أبريل-2023
معتكفون يؤدون صلاة الضحى في باحات المسجد الأقصى فجر الأربعاء - AHMAD GHARABLI/ Getty Images

معتكفون يؤدون صلاة الضحى في باحات المسجد الأقصى فجر الأربعاء - AHMAD GHARABLI/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

تبنّت الخارجيّة الإماراتية الرواية الإسرائيلية بمطالبتها بعدمّ "تحصّن" المصلين المسلمين داخل المسجد الأقصى، و"العبث" بالأسلحة والمفرقعات، وفق ما جاء في بيانها مساء الأربعاء، بشأن الاقتحام الإسرائيلي والاعتداء على المعتكفين واعتقالهم.

بيان للخارجية الإماراتية يتبنى الرواية الإسرائيلية بشأن "تحصّن" المعتكفين بداخل المسجد الأقصى 

وجاء في بيان الخارجية الإماراتية أنّ دولة الإمارات تدين بشدة اقتحام قوات الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى، مجددة التأكيد على "ضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى، ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه، كما أكدت على عدم تحصن المصلين بالمسجد أو العبث بالأسلحة والمفرقعات داخل دور العبادة".

وشددت الوزارة على أهمية احترام الدور الأردني في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم، وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

ودعت الخارجية الإماراتية لوقف التصعيد، وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في المنطقة.

وصباح اليوم، أصدرت شرطة الاحتلال بيانًا اتّهمت فيه المصلين المعتكفين في ليالي شهر رمضان بـ "التحصّن" داخل المسجد الأقصى، و"تعطيل روتين الصلاة والزيارات"، وقالت إنها لن تسمح لأي أحد بالإخلال بالنظام على حدّ وصفها، وهي الرواية التي تبنتها الخارجية الإماراتية في بيانها.


اقرأ/ي أيضًا: 


وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة قال إن أنطونيو غوتيريش يشعر بالصدمة إزاء عنف القوات الإسرائيلية في الأقصى، فيما قال متحدّث أمريكي إنّ البيت الأبيض يشعر بقلق بالغ بسبب العنف المستمر بين الإسرائيليين والفلسطينيين في المسجد الأقصى، وقال إن على الطرفين تخفيف حدّة التوترات.

من جهته، أدان الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان ما وصفها بـ "الأعمال الدنيئة ضد القبلة الأولى للمسلمين" ودعا إلى وقف الهجمات في أسرع وقت.

وقال بحسب ما أوردته وكالة الأناضول إنه "لا يمكن لتركيا أن تبقى صامتة، والتطاول على المسجد الأقصى ودوس حرمة الحرم الشريف خط أحمر بالنسبة إلينا"، معتبرًا أن العنف الإسرائيليّ الحالي سببه المأزق الداخلي الذي تعيشه الحكومة الإسرائيلية.

وأدانت الجزائر، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى، والاعتداء على المصلّين المعتكفين واعتقال العديد من المدنيين الفلسطينيين. وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية: "تدين الجزائر بأشد العبارات إقدام سُلطة الاحتلال الاسرائيلية على اقتحام المسجد الأقصى الشريف والاعتداءات على المصلين والمعتصمين".

واعتبرت أنّ "هذه الممارسات الاجرامية الوحشية تمثّلُ تعديًّا سافرًا على الأماكن المقدسة وانتهاكًا صارخًا لجميع القوانين والأعراف الدولية".