26-ديسمبر-2022
دبكة

صورة توضيحية: فرقة دبكة خلال حفل في غزة

أفاد فنانان في قطاع غزة بأن الشرطة أبلغتهما أنه يُسمح إقامة حفلات الأفراح في الشوارع العامة كما جرت العادة خلال السنوات الماضية، مع التأكيد على عدد من الشروط والضوابط المتعلقة بسير الحياة العامة.

أبرز الضوابط وأحدثها هو الالتزام بخفض الصوت بما لا يتجاوز محيط الحفل فقط، والتقيد بإنهاء الحفل في تمام الساعة 11:30 مساء في التوقيت الصيفي، والساعة 10 مساء في التوقيت الشتوي

التطور الجديد، حصل بعد إصدار وزارة الداخلية في قطاع غزة في نهاية نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، قراراً بمنع إقامة حفلات الأفراح في الشوارع العامة اعتباراً من مطلع العام المقبل 2023، "من أجل الحفاظ على النظام داخل المجتمع" وفق إعلانها.

وقوبل قرار وزارة الداخلية برفض أصحاب المسارح وفناني الحفلات، فيما دعا مواطنون عبر مواقع التواصل وزارة الداخلية إلى تعديل القرار ووضع ضوابط لإقامة الحفلات بدلًا من إلغائها نهائيًا.

وقال الفنان محمد السوافيري إنه وقع صباح اليوم، لدى جهاز الشرطة تعهدًا للالتزام بضوابط وشروط محددة لإقامة الحفلات في الشوارع والأماكن العامة.

وأوضح السوافيري لـ الترا فلسطين، أن أبرز الضوابط وأحدثها هو الالتزام بخفض الصوت بما لا يتجاوز محيط الحفل فقط، والتقيد بإنهاء الحفل في تمام الساعة 11:30 مساء في التوقيت الصيفي، والساعة 10 مساء في التوقيت الشتوي.

ومن "الضوابط"، وفق السوافيري، أن يحصل العريس على تصريح من أقرب مركز شرطة لمكان سكنه، يلتزم ويتعهد بموجبه بعدم إغلاق الشوارع الرئيسية أو التي ذات مسار واحد.

ولفت أنه في السابق كان أصحاب الفرح يحصلون على تصاريح لكن لم يكن هناك انضباط والتزام بالشروط والتعهدات التي يتم التوقيع عليها، متوقعًا أن يكون هناك تشديد ومتابعة من قبل الشرطة لهذا الملف خلال الفترة القادمة.

في السابق كان أصحاب الفرح يحصلون على تصاريح لكن لم يكن هناك انضباط والتزام بالشروط والتعهدات التي يتم التوقيع عليها

وأفاد الفنان الشعبي أكرم حسن أن اجتماعًا سيُعقد اليوم بين جهاز الشرطة والفنانين للحديث حول هذا الموضوع، مبينًا أنه وقع على تعهد بالالتزام بالضوابط والشروط الجديدة لإقامة الحفلات، وتشمل حصول الفنانين على تصريح قبل إقامة الحفلات في القاعات والأماكن المغلقة فقط، ولكن فيما يتعلق بإقامتها في الأماكن العامة فالحصول على تصريح مطلوب من أهل العريس، ويتعين علينا نحن الالتزام بالضوابط والشروط.

وجرت العادة في قطاع غزة على مدار عشرات السنوات، في إقامة حفلات الأفراح الخاصة بالشباب والرجال في الشوارع والأماكن العامة والمفتوحة.

وكانت وزارة الداخلية في قطاع غزة بررت قرارها السابق بمنع الحفلات بأنه "جاء استجابة لمطالب شعبية وعشائرية ومناشدات قطاعات مختلفة من المواطنين على مدار سنوات سابقة (..) بعد دراسة جميع الإشكاليات التي تنطوي عليها إقامة الحفلات في الشوارع، من إغلاق للطرق والتسبب بالازدحامات المرورية، فضلاً عن الضجيج والإزعاج لساعات طويلة، مما الذي يؤثر على شرائح كبيرة من المواطنين مثل كبار السن والمرضى والطلبة" وفق بيان سابق للشرطة.